header

برنامج تدريبى للذكاء الوجدانى و أثره فى تنظيم الذات و خفض قلق التحصيل لدى ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية فى اللغة العربية بالحلقة الإبتدائية = A training program for emotional intelligence and its impact on self regulation and reduce achievement anxiety for people with learning disabilities in the arabic language academy primary school /

سوزان سعد أحمد القصاص

برنامج تدريبى للذكاء الوجدانى و أثره فى تنظيم الذات و خفض قلق التحصيل لدى ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية فى اللغة العربية بالحلقة الإبتدائية = A training program for emotional intelligence and its impact on self regulation and reduce achievement anxiety for people with learning disabilities in the arabic language academy primary school / A training program for emotional intelligence and its impact on self regulation and reduce achievement anxiety for people with learning disabilities in the arabic language academy primary school سوزان سعد أحمد القصاص ؛ إشراف فيوليت فؤاد إبراهيم : سوزان عبدالفتاح يوسف : أحمد محمد عيسى - القاهرة : سوزان سعد أحمد القصاص : 2016 - 202 ص ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات و البحوث التربوية - قسم التربية الخاصة

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مدى فعالية البرنامج التدريبى للذكاء الوجدانى لدى ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية: و أثره فى تنظيم الذات و خفض قلق التحصيل لديهم: و تم اختيار عينة الدراسة من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم الأكاديمية بمدرسة (نافع الإبتدائية) مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ من الفئة العمرية (10-12) سنة: و تكونت المجموعة البحثية من (30 تلميذا) من الجنسين: تم تقسميهم إلى مجموعتين (تجريبية) و هى الفئة المستهدفة من البرنامج و (ضابطة) التى يقاس عليها الفرق بين المجموعتين: و قد استخدمت الباحثة فى أدوات الدراسة: مقياس الذكاء الوجدانى: و مقياس تنظيم الذات: و مقياس قلق التحصيل: و اختبار تشخيصى لصعوبات التعلم الأكاديمية فى اللغة العربية: و البرنامج التدريبى للذكاء الوجدانى على المجموعة التجريبية: و توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى على متغيرات الدراسة لصالح القياس البعدى: و وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى على متغيرات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية: و عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات القياسين البعدى و التتبعى لدى أفراد المجموعة التجريبية: حيث كانت الفروق غير دالة على أدوات الدراسة (الذكاء الوجدانى - تنظيم الذات - قلق التحصيل) بينما توجد فروق دالة إحصائيا فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس صعوبات التعلم: وتتكون مصطلحات الدراسة من: الذكاء الوجدانى - صعوبات التعلم - تنظيم الذات - قلق التحصيل



الذكاء الوجداني تنظيم الذات صعوبات التعلم
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library