برنامج متعدد الوسائط لتنمية بعض مفاهيم الفلك لدى طفل الروضة /
هبة الله محمد جاب الله
برنامج متعدد الوسائط لتنمية بعض مفاهيم الفلك لدى طفل الروضة / Multi-media program to develop some astronomy concepts to kindergarten child هبة الله محمد جاب الله ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : سماح عبدالفتاح مرزوق - القاهرة : هبة الله محمد جاب الله : 2017 - 248 ص : رسوم بيانية : صور : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة الى اعداد مقياس مصور لقياس بعض مفاهيم الفلك المناسبة لطفل الروضة و برنامج متعدد الوسائط لتنمية بعض مفاهيم الفلك لدى طفل الروضة و معرفة مدى فعاليته: و تكونت عينة الدراسة من (60) طفلا و طفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدارس المنصورة كولدج الدولية للغات التابعة لادارة طلخا التعليمية مدينة المنصورة محافظة الدقهلية: و قسمت الى مجموعتين: الأولى تجريبية و الأخرى ضابطة: و استخدمت الدراسة الأدوات الاتية: قائمة ببعض مفاهيم الفلك التى سيتم تنميتها لطفل الروضة - مقياس مصور لبعض المفاهيم لفلك القياس القبلى و البعدى لكلا من المجموعتين الضابطة و التجريبية. و أسفرت هذه الدراسة عن نتائج أهمها: فاعلية استخدام برنامج متعدد الوسائط فى تنمية بعض مفاهيم الفلك لدى طفل الروضة. إمكانية تعليم الأطفال مفاهيم الفلك المختلفة باستخدام الكمبيوتر و مجموعة من الأنشطة الشيقة التى تدفع الطفل للملاحظة و التجريب من خلال بعض التجارب مما يشبع حب الاستطلاع و الفضول لديه. إلقاء الضوء على مفاهيم الفلك مما يساعد الطفل على تنمية التفكير العلمى لديه بملاحظة الظواهر و التجارب مما يؤدى الى محاولة تفسير الظواهر الفلكية المحيطة به
برنامج متعدد الوسائط لتنمية بعض مفاهيم الفلك لدى طفل الروضة / Multi-media program to develop some astronomy concepts to kindergarten child هبة الله محمد جاب الله ؛ إشراف السيد عبدالقادر شريف : سماح عبدالفتاح مرزوق - القاهرة : هبة الله محمد جاب الله : 2017 - 248 ص : رسوم بيانية : صور : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
هدفت الدراسة الى اعداد مقياس مصور لقياس بعض مفاهيم الفلك المناسبة لطفل الروضة و برنامج متعدد الوسائط لتنمية بعض مفاهيم الفلك لدى طفل الروضة و معرفة مدى فعاليته: و تكونت عينة الدراسة من (60) طفلا و طفلة من أطفال المستوى الثانى بروضة مدارس المنصورة كولدج الدولية للغات التابعة لادارة طلخا التعليمية مدينة المنصورة محافظة الدقهلية: و قسمت الى مجموعتين: الأولى تجريبية و الأخرى ضابطة: و استخدمت الدراسة الأدوات الاتية: قائمة ببعض مفاهيم الفلك التى سيتم تنميتها لطفل الروضة - مقياس مصور لبعض المفاهيم لفلك القياس القبلى و البعدى لكلا من المجموعتين الضابطة و التجريبية. و أسفرت هذه الدراسة عن نتائج أهمها: فاعلية استخدام برنامج متعدد الوسائط فى تنمية بعض مفاهيم الفلك لدى طفل الروضة. إمكانية تعليم الأطفال مفاهيم الفلك المختلفة باستخدام الكمبيوتر و مجموعة من الأنشطة الشيقة التى تدفع الطفل للملاحظة و التجريب من خلال بعض التجارب مما يشبع حب الاستطلاع و الفضول لديه. إلقاء الضوء على مفاهيم الفلك مما يساعد الطفل على تنمية التفكير العلمى لديه بملاحظة الظواهر و التجارب مما يؤدى الى محاولة تفسير الظواهر الفلكية المحيطة به