أركيولوجيا العقل الدينى : قراءة فى تاريخية الوحى عند سبينواز و أركون = Archeology of religious reason , A reading of the historicity of revelation of spinoza and arkoun /
مروة محمد إبراهيم إسماعيل
أركيولوجيا العقل الدينى : قراءة فى تاريخية الوحى عند سبينواز و أركون = Archeology of religious reason , A reading of the historicity of revelation of spinoza and arkoun / مروة محمد إبراهيم إسماعيل ؛ إشراف محمد عثمان الخشت - القاهرة : مروة محمد إبراهيم إسماعيل : 2018 - 319ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
يتمتع الوحى بمكانة جوهرية داخل كل دين يقدم نفسه باعتبار أنه الصلة بين المطلق و النسبى: و مناط تحيينه و تنزيله من أفقه العلوى إلى الواقع البشرى، فهو يمثل قلب الديانة و صلب العقيدة الدينية التى لا تناقش من قبل المؤمن. و هو ما يجعل مقاربة تتعامل مع الوحى من منظور أفقى تاريخى: و تقوم بتحليله و دراسة تشكله التاريخى و آليات اشتغاله: و دوره فى تكوين وعى المؤمنين، من الأمور المحفوفة بالمخاطر خاصة فى ظل تردى الوظيفة الدينية و مصادرة الوحى من قبل رجال الدين و السياسة على حد سواء: و تكلس الوحى و اختزاله فى قوالب طقسية شعائرية جامدة و البعد عن هدفه الأساسى فى نشر التقوى بين الناس: فقد انتشرت الخرافة فى ظل تقديس المظاهر الخارجية و تغييب العقل و الاستسلام للجهل و الخضوع لرجال الدين و تفسيراتهم التى تحتكر الدين و الحقيقة فى آن معًا. و فى ضوء ذلك نجد أن المعالجة النقدية عند سبينوزا و أركون إذ تقوم بدورها في نقد العقل الدينى، فإنها تعتمد بشكل أساسي على فكرة تاريخية الوحى و الظاهرة الدينية بشكل عام: و التى تعكس بدورها مقدمات قبل بحثية أنطولوجية و إبستمولوجية تتعلق بتصور الكون، و وضع الإنسان الوجودى: و حدوده المعرفية. و نمط العقلانية التي ينتمي لها كل منهما
أركيولوجيا منهج النقد التاريخ هيرمينوطيقا
أركيولوجيا العقل الدينى : قراءة فى تاريخية الوحى عند سبينواز و أركون = Archeology of religious reason , A reading of the historicity of revelation of spinoza and arkoun / مروة محمد إبراهيم إسماعيل ؛ إشراف محمد عثمان الخشت - القاهرة : مروة محمد إبراهيم إسماعيل : 2018 - 319ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
يتمتع الوحى بمكانة جوهرية داخل كل دين يقدم نفسه باعتبار أنه الصلة بين المطلق و النسبى: و مناط تحيينه و تنزيله من أفقه العلوى إلى الواقع البشرى، فهو يمثل قلب الديانة و صلب العقيدة الدينية التى لا تناقش من قبل المؤمن. و هو ما يجعل مقاربة تتعامل مع الوحى من منظور أفقى تاريخى: و تقوم بتحليله و دراسة تشكله التاريخى و آليات اشتغاله: و دوره فى تكوين وعى المؤمنين، من الأمور المحفوفة بالمخاطر خاصة فى ظل تردى الوظيفة الدينية و مصادرة الوحى من قبل رجال الدين و السياسة على حد سواء: و تكلس الوحى و اختزاله فى قوالب طقسية شعائرية جامدة و البعد عن هدفه الأساسى فى نشر التقوى بين الناس: فقد انتشرت الخرافة فى ظل تقديس المظاهر الخارجية و تغييب العقل و الاستسلام للجهل و الخضوع لرجال الدين و تفسيراتهم التى تحتكر الدين و الحقيقة فى آن معًا. و فى ضوء ذلك نجد أن المعالجة النقدية عند سبينوزا و أركون إذ تقوم بدورها في نقد العقل الدينى، فإنها تعتمد بشكل أساسي على فكرة تاريخية الوحى و الظاهرة الدينية بشكل عام: و التى تعكس بدورها مقدمات قبل بحثية أنطولوجية و إبستمولوجية تتعلق بتصور الكون، و وضع الإنسان الوجودى: و حدوده المعرفية. و نمط العقلانية التي ينتمي لها كل منهما
أركيولوجيا منهج النقد التاريخ هيرمينوطيقا