شعرية السرد فى الفن القصصى عند محمد عبدالحليم عبدالله /
مصطفى محمود على الكومى
شعرية السرد فى الفن القصصى عند محمد عبدالحليم عبدالله / مصطفى محمود على الكومى ؛ إشراف عبدالمطلب زيد - القاهرة : مصطفى محمود على الكومى : 2019 - 286ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الآدب المقارن
عنوان هذه الدراسة عرية السرد فى الفن القصصي عند محمد عبدالحليم عبدالله}: و تنقسم هذه الدراسة إلى تمهيد و ثلاثة فصول، حيث يتعرض التمهيد لتحرير مصطلحى لشعرية و السرد} بهدف بناء تصور فنى و منهجى لمفهوم شعرية السرد فى ضوء مبدأ التداخل بين الأجناس الأدبية، ثم يتناول الفصل الأول شعرية السرد فى مستويات البنى الصوتية و الصرفية: و من أبرز الظواهر المتناولة فى هذا الفصل الجناس و التكرار و المؤثرات الصوتية المحيطة بالحدث، فضلا عن توظيف الأبنية الصرفية لخلق دلالات نفسية موحية داخل السياق: و قد اختص الفصل الثانى بدراسة ملامح التشكيل اللغوى لدى الكاتب: و من أبرز موضوعات هذا الفصل تقنية الوصف المادى الخارجى للشخوص و المشاهد القصصية كما عنى هذا الفصل بدراسة التقنيات الفنية التى وظفها الكاتب لإبراز المحتوى الذهنى و النفسى للشخصية القصصية من الداخل، و من أبرز هذه التقنيات تيار الوعى و المونولوج الداخلى و السرد الذاتى بضمير المتكلم، ثم يتناول الفصل بعد ذلك أنماط التقابل السياقى بين الشخوص و المواقف داخل الفن القصصى. و قد جاء الفصل الثالث معتنيا بملامح تشكيل الصورة الفنية: حيث تناول أبرز مصادر تشكيل الصورة لدى الكاتب: و فى مقدمتها الطبيعة بكافة مفرداتها و مشاهدها، إضافة إلى النصوص الدينية و الموروث الثقافى و الشعبى: ثم تعرض الفصل أخيرا لتوظيف الصورة الفنية فى رسم الشخوص و بنية الحدث القصصى
الفن القصصى شعرية السرد محمد عبدالحليم عبدالله
شعرية السرد فى الفن القصصى عند محمد عبدالحليم عبدالله / مصطفى محمود على الكومى ؛ إشراف عبدالمطلب زيد - القاهرة : مصطفى محمود على الكومى : 2019 - 286ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الآدب المقارن
عنوان هذه الدراسة عرية السرد فى الفن القصصي عند محمد عبدالحليم عبدالله}: و تنقسم هذه الدراسة إلى تمهيد و ثلاثة فصول، حيث يتعرض التمهيد لتحرير مصطلحى لشعرية و السرد} بهدف بناء تصور فنى و منهجى لمفهوم شعرية السرد فى ضوء مبدأ التداخل بين الأجناس الأدبية، ثم يتناول الفصل الأول شعرية السرد فى مستويات البنى الصوتية و الصرفية: و من أبرز الظواهر المتناولة فى هذا الفصل الجناس و التكرار و المؤثرات الصوتية المحيطة بالحدث، فضلا عن توظيف الأبنية الصرفية لخلق دلالات نفسية موحية داخل السياق: و قد اختص الفصل الثانى بدراسة ملامح التشكيل اللغوى لدى الكاتب: و من أبرز موضوعات هذا الفصل تقنية الوصف المادى الخارجى للشخوص و المشاهد القصصية كما عنى هذا الفصل بدراسة التقنيات الفنية التى وظفها الكاتب لإبراز المحتوى الذهنى و النفسى للشخصية القصصية من الداخل، و من أبرز هذه التقنيات تيار الوعى و المونولوج الداخلى و السرد الذاتى بضمير المتكلم، ثم يتناول الفصل بعد ذلك أنماط التقابل السياقى بين الشخوص و المواقف داخل الفن القصصى. و قد جاء الفصل الثالث معتنيا بملامح تشكيل الصورة الفنية: حيث تناول أبرز مصادر تشكيل الصورة لدى الكاتب: و فى مقدمتها الطبيعة بكافة مفرداتها و مشاهدها، إضافة إلى النصوص الدينية و الموروث الثقافى و الشعبى: ثم تعرض الفصل أخيرا لتوظيف الصورة الفنية فى رسم الشخوص و بنية الحدث القصصى
الفن القصصى شعرية السرد محمد عبدالحليم عبدالله