تحسين جودة الصيانة فى النقل : دراسة حالة /
حسام صلاح حافظ
تحسين جودة الصيانة فى النقل : دراسة حالة / Maintenance improving the Quality of transportation : Case study حسام صلاح حافظ ؛ إشراف حجازى زاهر - القاهرة : حسام صلاح حافظ : 2019 - 59 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للبحوث الأحصائية - قسم الدراسات المهنية فى الضبط الأحصائى و توكيد الجودة
فى هذه الدراسة موضوع البحث تم التطبيق بشكل عملى علي احد النماذج الخاصة بموضوع الدراسة و هى تمثل شركة من الشركات التابعة للنقل المصرى و بدراسة أساس المشكلة التى يعانى منها قطاع الصيانة بتلك الشركة تبين إن للمشكلة أسباب مختلفة منها. التكرار المستمر للأعطال على مستوى الوحدات نتيجة ضعف عمليات الصيانة. زيادة الهدر فى قطع غيار الوحدات نتيجة سوء عمليات الصيانة. عدم إتباع الأساليب العلمية و برامج الصيانة المتقدمة مما يؤثر بشكل سلبي على العنصر البشرى و العنصر الزمنى و زيادة التكلفة. و للتأكد لحدوث تلك المشكلة نم التعامل مع البيانات بعد جمعها باستخدام الحزم الإحصائية لبرنامج (إس بى إس إس) و ذالك لعمل اختبارات الفروق و النسب للتأكد من حدوث المشكلة و تم أيضا استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة منها (المتوسط الحسابى - الوسط - الانحراف المعيارى و مقياس باريتو) لتحديد نسبة 80:20 التى تؤكد نوعية المشكلات التى تؤثر بشكل كبير على حدوث الأعطال و التركيز عليها و محاولة علاجها. و بالتالى تم دراسة الوضع الحالى للأعطال بشكل مفصل كما سبق و تم التأكيد على حدوث المشاكل و تم تحديد نوعية الأعطال الأكثر تكرار و تأثيرا. و لأن عملية التحسين المستمر هى عملية علمية لها نظريات مختلفة و لها طرق كثيرة لتفعيلها فقد تم عرض مفهوم عمليات التحسين المستمر بشكل عام و تم عرض مجموعة النظريات التى تحدثت عن عملية التحسين المستمر و الطرق المختلفة لتطبيق تلك النظريات
الجودة الصيانة النقل
تحسين جودة الصيانة فى النقل : دراسة حالة / Maintenance improving the Quality of transportation : Case study حسام صلاح حافظ ؛ إشراف حجازى زاهر - القاهرة : حسام صلاح حافظ : 2019 - 59 ورقة : رسوم بيانية ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للبحوث الأحصائية - قسم الدراسات المهنية فى الضبط الأحصائى و توكيد الجودة
فى هذه الدراسة موضوع البحث تم التطبيق بشكل عملى علي احد النماذج الخاصة بموضوع الدراسة و هى تمثل شركة من الشركات التابعة للنقل المصرى و بدراسة أساس المشكلة التى يعانى منها قطاع الصيانة بتلك الشركة تبين إن للمشكلة أسباب مختلفة منها. التكرار المستمر للأعطال على مستوى الوحدات نتيجة ضعف عمليات الصيانة. زيادة الهدر فى قطع غيار الوحدات نتيجة سوء عمليات الصيانة. عدم إتباع الأساليب العلمية و برامج الصيانة المتقدمة مما يؤثر بشكل سلبي على العنصر البشرى و العنصر الزمنى و زيادة التكلفة. و للتأكد لحدوث تلك المشكلة نم التعامل مع البيانات بعد جمعها باستخدام الحزم الإحصائية لبرنامج (إس بى إس إس) و ذالك لعمل اختبارات الفروق و النسب للتأكد من حدوث المشكلة و تم أيضا استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة منها (المتوسط الحسابى - الوسط - الانحراف المعيارى و مقياس باريتو) لتحديد نسبة 80:20 التى تؤكد نوعية المشكلات التى تؤثر بشكل كبير على حدوث الأعطال و التركيز عليها و محاولة علاجها. و بالتالى تم دراسة الوضع الحالى للأعطال بشكل مفصل كما سبق و تم التأكيد على حدوث المشاكل و تم تحديد نوعية الأعطال الأكثر تكرار و تأثيرا. و لأن عملية التحسين المستمر هى عملية علمية لها نظريات مختلفة و لها طرق كثيرة لتفعيلها فقد تم عرض مفهوم عمليات التحسين المستمر بشكل عام و تم عرض مجموعة النظريات التى تحدثت عن عملية التحسين المستمر و الطرق المختلفة لتطبيق تلك النظريات
الجودة الصيانة النقل