تطوير التنمية المهنية للمشرفات الفنيات برياض الأطفال فى ضوء السياق العالمى : دراسة إثنوجرافية بدولة الكويت /
مروة محمد حجى أغا أحمد إبراهيم بهبهانى
تطوير التنمية المهنية للمشرفات الفنيات برياض الأطفال فى ضوء السياق العالمى : دراسة إثنوجرافية بدولة الكويت / The professional development of technical supervisors at the kindergarten stage within the global context : Ethnographic study in Kuwait مروة محمد حجى أغا أحمد إبراهيم بهبهانى ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : نسرين محمد عبدالغنى - القاهرة : مروة محمد حجى أغا أحمد إبراهيم بهبهانى : 2019 - 289ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
هدف هذا البحث إلى التعرف على كيفية تطوير التنمية المهنية للمشرفات الفنيات برياض الأطفال فى ضوء السياق العالمى: و من ثم الخروج بتصور مقترح. و لتحقيق هذه الأهداف تبنى هذا البحث المنهج الاثنوجرافى. و لقياس هدف البحث تم اتخاذ المقابلة و الملاحظة أداةً لها: حيث طبقت على عينة عشوائية قوامها (12) مشرفة فنية: و ثلاث موجهات فنيات لرياض الأطفال التابعة لمنطقة حَوَلى التعليمية بدولة الكويت. و أظهرت النتائج أن دورات إعداد المشرفة الفنية ليست بالمستوى المطلوب: و تفتقر إلى الجانب العملى. و اتفقت الموجهات الفنيات على أن تطبيق الإشراف الإلكترونى غير واضح فى رياض منطقة حَوَلى التعليمية. كما اتفقت المشرفات الفنيات على أن الدورات المقدمة لهن أثناء الخدمة قليلة. و فى ضوء النتائج قدمت الباحثة عدة توصيات أهمها: إعادة التخطيط لدورات إعداد المشرفة الفنية بحيث تكون مطورة: و تتضمن جانباً عملياً: و تقديم دورات أكثر أثناء الخدمة بشرط أن تكون للجميع: و مواكبة للتطور: و حسب حاجة الميدان: مع الاستعانة بالخبراء و بتجارب الدول المتقدمة: و دراسة العوائق الإشرافية: و العمل على حلها
التنمية المهنية السياق العالمى المشرفة الفنية
تطوير التنمية المهنية للمشرفات الفنيات برياض الأطفال فى ضوء السياق العالمى : دراسة إثنوجرافية بدولة الكويت / The professional development of technical supervisors at the kindergarten stage within the global context : Ethnographic study in Kuwait مروة محمد حجى أغا أحمد إبراهيم بهبهانى ؛ إشراف نادية يوسف جمال الدين : نسرين محمد عبدالغنى - القاهرة : مروة محمد حجى أغا أحمد إبراهيم بهبهانى : 2019 - 289ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية
هدف هذا البحث إلى التعرف على كيفية تطوير التنمية المهنية للمشرفات الفنيات برياض الأطفال فى ضوء السياق العالمى: و من ثم الخروج بتصور مقترح. و لتحقيق هذه الأهداف تبنى هذا البحث المنهج الاثنوجرافى. و لقياس هدف البحث تم اتخاذ المقابلة و الملاحظة أداةً لها: حيث طبقت على عينة عشوائية قوامها (12) مشرفة فنية: و ثلاث موجهات فنيات لرياض الأطفال التابعة لمنطقة حَوَلى التعليمية بدولة الكويت. و أظهرت النتائج أن دورات إعداد المشرفة الفنية ليست بالمستوى المطلوب: و تفتقر إلى الجانب العملى. و اتفقت الموجهات الفنيات على أن تطبيق الإشراف الإلكترونى غير واضح فى رياض منطقة حَوَلى التعليمية. كما اتفقت المشرفات الفنيات على أن الدورات المقدمة لهن أثناء الخدمة قليلة. و فى ضوء النتائج قدمت الباحثة عدة توصيات أهمها: إعادة التخطيط لدورات إعداد المشرفة الفنية بحيث تكون مطورة: و تتضمن جانباً عملياً: و تقديم دورات أكثر أثناء الخدمة بشرط أن تكون للجميع: و مواكبة للتطور: و حسب حاجة الميدان: مع الاستعانة بالخبراء و بتجارب الدول المتقدمة: و دراسة العوائق الإشرافية: و العمل على حلها
التنمية المهنية السياق العالمى المشرفة الفنية