فاعلية برنامج درامى لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابى = The effectiveness of a drama program for the development of social interaction in Kindergarten children with withdrawal behavior /
أُمَامه عبدالفتاح محمد الشهاوى
فاعلية برنامج درامى لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابى = The effectiveness of a drama program for the development of social interaction in Kindergarten children with withdrawal behavior / The effectiveness of a drama program for the development of social interaction in Kindergarten children with withdrawal behavior أُمَامه عبدالفتاح محمد الشهاوى ؛ إشراف فاطمة عبدالرؤوف هاشم : عبير بكرى فراج - القاهرة : أُمَامه عبدالفتاح محمد الشهاوى : 2021 - 184 ص : رسوم بيانية ؛ 25sl
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية
استهدف البحث الحالى التعرف على أثر و فاعلية البرنامج الدرامى لتنميه التفاعل الإجتماعى لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابى من (6-7) سنوات: و قد بلغت عينه البحث (60) طفلاً و طفلة من المستوى الثانى روضة فى المرحلة العمرية ( 6-7) سنوات من ذوى السلوك الإنسحابى: تم تقسيمهم لمجموعتين: مجموعة تجريبية تمثلت فى (30) طفلا و طفلة: و مجموعه ضابطة تمثلت فى (30) طفلاً و طفلة: و استخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية: الضابطة و بالإختبارات القبلى و البعدى و التتبعى: قامت الباحثه بإعداد أدوات البحث المتمثلة فى (إستبانه استطلاع رأى لتحديد أبعاد التفاعل الإجتماعى المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة) - إستبانه إستطلاع رأي لتحديد أبعاد السلوك الإنسحابى لطفل الروضة (إعداد الباحثة) مقياس التفاعل الإجتماعي لطفل الروضة (إعداد الباحثة) - بطاقه ملاحظة السلوك الإنسحابى (اعداد الباحثة) - البرنامج الدرامى لتنميه التفاعل الإجتماعى (إعداد الباحثة) و قامت بعرضها على السادة المحكمين للحكم على صلاحيتها: قامت الباحثه بإجراء تكافؤ بين المجموعتين من حيث السن و الذكاء: قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث مبدئياً على عينة إستطلاعية للتأكد من صلاحيتها للتطبيق: ثم بعد ذلك قامت الباحثة: ثم بعد ذلك قامت بتطبيق البرنامج الدرامى على أطفال المجموعة التجريبية و استغرق التطبيق 12 أسبوعاً و بعد ذلك قامت الباحثة بتطبيق المقياس و بطاقة الملاحظة و رصد الدرجات و معالجتها إحصائيا. و قد رصدت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله 001,0فى متوسط درجات المجموعة التجريبية فى الإختبارين القبلى و البعدى على مقياس التفاعل الإجتماعى الذى أعدتة الباحثة: كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 001,0على بطاقه ملاحظة السلوك الإنسحابى فى الإختبارين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى لدى أطفال المجموعة التجريبية
التفاعل الإجتماعى السلوك الإنسحابى برنامج درامى
فاعلية برنامج درامى لتنمية التفاعل الاجتماعى لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابى = The effectiveness of a drama program for the development of social interaction in Kindergarten children with withdrawal behavior / The effectiveness of a drama program for the development of social interaction in Kindergarten children with withdrawal behavior أُمَامه عبدالفتاح محمد الشهاوى ؛ إشراف فاطمة عبدالرؤوف هاشم : عبير بكرى فراج - القاهرة : أُمَامه عبدالفتاح محمد الشهاوى : 2021 - 184 ص : رسوم بيانية ؛ 25sl
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية
استهدف البحث الحالى التعرف على أثر و فاعلية البرنامج الدرامى لتنميه التفاعل الإجتماعى لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابى من (6-7) سنوات: و قد بلغت عينه البحث (60) طفلاً و طفلة من المستوى الثانى روضة فى المرحلة العمرية ( 6-7) سنوات من ذوى السلوك الإنسحابى: تم تقسيمهم لمجموعتين: مجموعة تجريبية تمثلت فى (30) طفلا و طفلة: و مجموعه ضابطة تمثلت فى (30) طفلاً و طفلة: و استخدمت الباحثة التصميم التجريبى ذو المجموعتين المتكافئتين التجريبية: الضابطة و بالإختبارات القبلى و البعدى و التتبعى: قامت الباحثه بإعداد أدوات البحث المتمثلة فى (إستبانه استطلاع رأى لتحديد أبعاد التفاعل الإجتماعى المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة) - إستبانه إستطلاع رأي لتحديد أبعاد السلوك الإنسحابى لطفل الروضة (إعداد الباحثة) مقياس التفاعل الإجتماعي لطفل الروضة (إعداد الباحثة) - بطاقه ملاحظة السلوك الإنسحابى (اعداد الباحثة) - البرنامج الدرامى لتنميه التفاعل الإجتماعى (إعداد الباحثة) و قامت بعرضها على السادة المحكمين للحكم على صلاحيتها: قامت الباحثه بإجراء تكافؤ بين المجموعتين من حيث السن و الذكاء: قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث مبدئياً على عينة إستطلاعية للتأكد من صلاحيتها للتطبيق: ثم بعد ذلك قامت الباحثة: ثم بعد ذلك قامت بتطبيق البرنامج الدرامى على أطفال المجموعة التجريبية و استغرق التطبيق 12 أسبوعاً و بعد ذلك قامت الباحثة بتطبيق المقياس و بطاقة الملاحظة و رصد الدرجات و معالجتها إحصائيا. و قد رصدت النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلاله 001,0فى متوسط درجات المجموعة التجريبية فى الإختبارين القبلى و البعدى على مقياس التفاعل الإجتماعى الذى أعدتة الباحثة: كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 001,0على بطاقه ملاحظة السلوك الإنسحابى فى الإختبارين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى لدى أطفال المجموعة التجريبية
التفاعل الإجتماعى السلوك الإنسحابى برنامج درامى