تنمية مهـارات التواصل لدى طفل الظل وعلاقته بتحسين مهارات السلوك التوافقى لدى الطفل الذاتوى المدمج /
محمود عبدالرؤف عبدالعال محمد سلطان
تنمية مهـارات التواصل لدى طفل الظل وعلاقته بتحسين مهارات السلوك التوافقى لدى الطفل الذاتوى المدمج / Developing the communication skills of the shadow child and its relationship to improving the adaptive behavior skills of the Autistic child محمود عبدالرؤف عبدالعال محمد سلطان ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هبة اسماعيل متولى - القاهرة : محمود عبدالرؤف عبدالعال محمد سلطان : 2021 - 259ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الى تنمية مهارات التواصل لدى طفـل الظـل و مدى تاثير ذلك على السلوك التوافقى لدى الطفـل الذاتوى المدمج داخل مدارس الدمج. حيث تكونت عينة البحث من مجموعتيـن من الاطفال ( 8 ) ثمانية اطفال ذاتويين مدمجين و الذين تتراوح اعمارهم الزمنية بين (5: 7) سنوات، و ينطبق عليه شروط الدمج التعليمى المصرى و قواعده المنظمة و التى تعتمد على معايير معاملات الذكاء المحددة مسبقا للقبول بمدارس الدمج الذى يتراوح بين (65: 84) على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة: و مقياس تقدير (الذاتوية) فى الطفولة (سى إيه أر إس) طبقا لدرجة الذاتوية: و مقياس السلوك التوافقى: و برنامج تنمية مهارات التواصل لطفل الظل للاطفال العاديين: و (8) ثمانية اطفال من اطفال الظل من الاقران العاديين: حيث اسفرت نتائج البحث على مدى فاعلية استخدام برنامج تنمية مهارات التواصل و علاقته بتحسين السلوك التوافقى لدى الطفل الذاتوى المدمج
التواصل السلوك التوافقى طفل الظل
تنمية مهـارات التواصل لدى طفل الظل وعلاقته بتحسين مهارات السلوك التوافقى لدى الطفل الذاتوى المدمج / Developing the communication skills of the shadow child and its relationship to improving the adaptive behavior skills of the Autistic child محمود عبدالرؤف عبدالعال محمد سلطان ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار : هبة اسماعيل متولى - القاهرة : محمود عبدالرؤف عبدالعال محمد سلطان : 2021 - 259ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدف البحث الى تنمية مهارات التواصل لدى طفـل الظـل و مدى تاثير ذلك على السلوك التوافقى لدى الطفـل الذاتوى المدمج داخل مدارس الدمج. حيث تكونت عينة البحث من مجموعتيـن من الاطفال ( 8 ) ثمانية اطفال ذاتويين مدمجين و الذين تتراوح اعمارهم الزمنية بين (5: 7) سنوات، و ينطبق عليه شروط الدمج التعليمى المصرى و قواعده المنظمة و التى تعتمد على معايير معاملات الذكاء المحددة مسبقا للقبول بمدارس الدمج الذى يتراوح بين (65: 84) على مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة: و مقياس تقدير (الذاتوية) فى الطفولة (سى إيه أر إس) طبقا لدرجة الذاتوية: و مقياس السلوك التوافقى: و برنامج تنمية مهارات التواصل لطفل الظل للاطفال العاديين: و (8) ثمانية اطفال من اطفال الظل من الاقران العاديين: حيث اسفرت نتائج البحث على مدى فاعلية استخدام برنامج تنمية مهارات التواصل و علاقته بتحسين السلوك التوافقى لدى الطفل الذاتوى المدمج
التواصل السلوك التوافقى طفل الظل