فاعلية برنامج أنشطة قائم على الوسائط المتعددة لعلاج اضطرابات اللغة لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعليم /
محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير
فاعلية برنامج أنشطة قائم على الوسائط المتعددة لعلاج اضطرابات اللغة لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعليم / The effectiveness of a multimedia program to treat language disorders among teachable mentally handicapped children محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير ؛ إشراف شحاته سليمان محمد سليمان : فاطمة الزهراء مجدى عبدالسميع - القاهرة : محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير : 2021 - 125ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث إلى: علاج الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا باستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة. و التحقق من فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتحسين مستوى الأداء اللغوى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و التحقق من استمراريته: و اعتمد على عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. و أعتمد على عينة مكونة من (10) أطفال من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ممن تتراوح أعمارهم بين (7-12) سنة الذين لديهم اضطرابات فى اللغة بمعهد التربية الفكرية بالجيزة. و استخدم البحث المنهج شبه التجريبي و التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث أنه يتماشى مع طبيعة البحث الحالى. كما اعتمد البحث على الأدوات التالية: المصفوفات الملونة لــ "رافن" (ترجمة: عماد أحمد): و مقياس اللغة المعدل (إعداد: نهلة الرفاعى: 2011). و البرنامج القائم على استخدام الوسائط المتعددة لتخفيف حدة الاضطرابات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم. و أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج بعد مرور شهر على القياس البعدى
الاضطرابات اللغوية الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم الوسائط المتعددة
فاعلية برنامج أنشطة قائم على الوسائط المتعددة لعلاج اضطرابات اللغة لدى عينة من المعاقين عقليا القابلين للتعليم / The effectiveness of a multimedia program to treat language disorders among teachable mentally handicapped children محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير ؛ إشراف شحاته سليمان محمد سليمان : فاطمة الزهراء مجدى عبدالسميع - القاهرة : محمد أحمد أحمد إبراهيم خضير : 2021 - 125ص ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث إلى: علاج الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا باستخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة. و التحقق من فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتحسين مستوى الأداء اللغوى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و التحقق من استمراريته: و اعتمد على عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. و أعتمد على عينة مكونة من (10) أطفال من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ممن تتراوح أعمارهم بين (7-12) سنة الذين لديهم اضطرابات فى اللغة بمعهد التربية الفكرية بالجيزة. و استخدم البحث المنهج شبه التجريبي و التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث أنه يتماشى مع طبيعة البحث الحالى. كما اعتمد البحث على الأدوات التالية: المصفوفات الملونة لــ "رافن" (ترجمة: عماد أحمد): و مقياس اللغة المعدل (إعداد: نهلة الرفاعى: 2011). و البرنامج القائم على استخدام الوسائط المتعددة لتخفيف حدة الاضطرابات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم. و أسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم بالمجموعة التجريبية على مقياس اللغة المعدل فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج بعد مرور شهر على القياس البعدى
الاضطرابات اللغوية الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم الوسائط المتعددة