header

برناهج قائم على الفنون الأدائية فى ننمية مهارات التفاعل الاجتماعى لطفل الإعاقة العقلية البسيطة /

هانى صابر أحمد عبدربه

برناهج قائم على الفنون الأدائية فى ننمية مهارات التفاعل الاجتماعى لطفل الإعاقة العقلية البسيطة / The program is based on arts of performance in developing the skills of social interactions to the child with a mild mental disability هانى صابر أحمد عبدربه ؛ إشراف سعاد عبدالعزيز إبراهيم نجلة : إيمان سعد السيد زنانى - القاهرة : هانى صابر أحمد عبدربه : 2021 - 187 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للطفل ذى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام برنامج قائم على الفنون الأدائية من خلال الأنشطة (الموسيقية - الفنية - الحركية - و القصصية): و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة التهيئة ثان: الذين تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية) بواقع (5) أطفال فى كل مجموعة: (2) أولاد: (3) بنات: تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات: و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى: و مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى المصور: و بعد إجراء المعالجة الإحصائية توصل الباحث الى تأثير البرنامج فى تحقيق فروض الدراسة: و تنمية مهارات التفاعل الإجتماعى لديهم و التى تم تحديدها بناء على اختبار الخبراء و المحكمين على الأدوات اللازمة للدراسة و هى كما الى: مهارات التفاعل الاجتماعى: تكوين الصداقات: المشاركة الجماعية: التعاطف الاجتماعى: الوعى بالذات) و التى يقيسها مقياس التفاعل الاجتماعى للمصور: و أيضا استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية قدرها خمسة عشر يوما من تطبيق البرنامج



برنامج طفل الإعاقة العقلية البسيطة مهارات التفاعل الاجتماعى
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library