فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين المهارات النفس لغوية لدى الطفل الذاتوى /
أسماء محمد محمد عبيد
فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين المهارات النفس لغوية لدى الطفل الذاتوى / The effectiveness of a program based on executive functions in developing psycholinguistic skills for autistic children أسماء محمد محمد عبيد ؛ إشراف نهى محمود الزيات : هند إسماعيل إمبابى - القاهرة : أسماء محمد محمد عبيد : 2021 - 195 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الوظائف التنفيذية يعمل على تحسين المهارات النفس لغوية لدى الأطفال الذاتويين: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تكونت من (6) أطفال ذاتويين: و قد اشتملت أدوات الدراسة على مصفوفات رافن للذكاء (حسن:2016): قائمة كارز لتشخيص الذاتوية (جلال وريشه: 2018): مقياس المهارات النفس لغوية (إعداد: الباحثة): برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية المهارات النفس لغوية: (إعداد: الباحثة): و قد توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تنمية المهارات النفس لغوية (مهارة الاستقبال السمعى: الاستقبال البصرى: التداعى السمعى: التداعى البصرى: التعبير اللغوى: التعبير اليدوى: الإغلاق البصرى: الإغلاق السمعى: الذاكرة السمعية المتتالية: الذاكرة البصرية المتتالية: مزج الأصوات: الإغلاق اللفظى) لدى المجموعة التجريبة من الأطفال الذاتويين: إضافة إلى استمرارية فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية و ثبات أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور اسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة
الذاتوية المهارات النفس لغوية الوظائف التنفيذية
فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية في تحسين المهارات النفس لغوية لدى الطفل الذاتوى / The effectiveness of a program based on executive functions in developing psycholinguistic skills for autistic children أسماء محمد محمد عبيد ؛ إشراف نهى محمود الزيات : هند إسماعيل إمبابى - القاهرة : أسماء محمد محمد عبيد : 2021 - 195 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج قائم على الوظائف التنفيذية يعمل على تحسين المهارات النفس لغوية لدى الأطفال الذاتويين: و تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تكونت من (6) أطفال ذاتويين: و قد اشتملت أدوات الدراسة على مصفوفات رافن للذكاء (حسن:2016): قائمة كارز لتشخيص الذاتوية (جلال وريشه: 2018): مقياس المهارات النفس لغوية (إعداد: الباحثة): برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لتنمية المهارات النفس لغوية: (إعداد: الباحثة): و قد توصلت النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية فى تنمية المهارات النفس لغوية (مهارة الاستقبال السمعى: الاستقبال البصرى: التداعى السمعى: التداعى البصرى: التعبير اللغوى: التعبير اليدوى: الإغلاق البصرى: الإغلاق السمعى: الذاكرة السمعية المتتالية: الذاكرة البصرية المتتالية: مزج الأصوات: الإغلاق اللفظى) لدى المجموعة التجريبة من الأطفال الذاتويين: إضافة إلى استمرارية فاعلية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية و ثبات أثره الإيجابى فى فترة المتابعة بعد مرور اسبوعين من التطبيق البعدى لأدوات الدراسة
الذاتوية المهارات النفس لغوية الوظائف التنفيذية