التطور النمائى لمفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال من 4-7/
منى محمد صلاح محمد ربيع
التطور النمائى لمفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال من 4-7/ Developmental evolution of concepts of the theory of mind in children 4-7 منى محمد صلاح محمد ربيع ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار - القاهرة : منى محمد صلاح محمد ربيع : 2021 - 174 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن التطور النمائى لمفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال من (4-7) سنوات: و تكونت عينة البحث من 160 طفلا و طفلة: ممن تراوحت أعمارهم بين (48 شهرا إلى 96 شهرا) بمتوسط قدره 75.34 و بإنحراف معيارى 6.76: و قد تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية على الأطفال فى كل من مدرسة 1- مدرسة سمارت ستى الدولية بكفر حكيم: 2- مدرسة نوشن الدولية بفيصل: 3- مدرسة جينيس الدولية: بالمنصورية: التابعين لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة. و استخدمت الدراسة الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن). و مقياس مهام نظرية العقل إعداد (الباحثة): و أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس مفاهيم نظرية العقل فى المجموعات العمرية الأربعة (المجموعة من 4-5 سنوات: المجموعة من 5-6 سنوات: المجموعة من 6-7: و المجموعة من 7-8) فى اتجاه المجموعات العمرية الاكبر سنا. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس مفاهيم نظرية العقل و الدرجة الكلية وفقا لمتغير النوع ذكور/اناث
التطور النمائى مهام نظرية العقل نظرية العقل
التطور النمائى لمفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال من 4-7/ Developmental evolution of concepts of the theory of mind in children 4-7 منى محمد صلاح محمد ربيع ؛ إشراف خالد عبدالرازق النجار - القاهرة : منى محمد صلاح محمد ربيع : 2021 - 174 ص : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن التطور النمائى لمفاهيم نظرية العقل لدى الأطفال من (4-7) سنوات: و تكونت عينة البحث من 160 طفلا و طفلة: ممن تراوحت أعمارهم بين (48 شهرا إلى 96 شهرا) بمتوسط قدره 75.34 و بإنحراف معيارى 6.76: و قد تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية على الأطفال فى كل من مدرسة 1- مدرسة سمارت ستى الدولية بكفر حكيم: 2- مدرسة نوشن الدولية بفيصل: 3- مدرسة جينيس الدولية: بالمنصورية: التابعين لإدارة الهرم التعليمية بمحافظة الجيزة. و استخدمت الدراسة الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (جون رافن). و مقياس مهام نظرية العقل إعداد (الباحثة): و أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس مفاهيم نظرية العقل فى المجموعات العمرية الأربعة (المجموعة من 4-5 سنوات: المجموعة من 5-6 سنوات: المجموعة من 6-7: و المجموعة من 7-8) فى اتجاه المجموعات العمرية الاكبر سنا. و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال على مقياس مفاهيم نظرية العقل و الدرجة الكلية وفقا لمتغير النوع ذكور/اناث
التطور النمائى مهام نظرية العقل نظرية العقل