فاعلية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
رضوه عطية مدنى محمد
فاعلية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم / The effectiveness of a program to improve working memory in alleviating the severity of some language problems among children with learning disabilites رضوه عطية مدنى محمد ؛ إشراف بطرس حافظ بطرس - القاهرة : رضوه عطية مدنى محمد : 2021 - 173 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة الدول العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم البحوث و الدراسات التربوية القاهرة
هدف البحث تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية للأطفال ذوى صعوبات التعلم. عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعتين: مجموعة تجريبية و عددها (10) أطفال: و مجموعة ضابطة و عددها (10) أطفال: يعانون من قصور فى مهارات الذاكرة العاملة و التى تؤدى لبعض المشكلات اللغوية: و يتمتعون بمتوسط ذكاء ما بين (90) و (110): و العمر الزمنى لهم ما بين 4سنوات إلى 5 سنوات و9شهور. أدوات البحث: بطارية صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد: بطرس حافظ: سهير كامل 2010). مقياس مهام الذاكرة العاملة (إعداد: أمل الزغبى 2019). المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد: أحمد أبو حسيبة 2013). برنامج تدريبى لتحسين الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم
البرنامج التدريبى الذاكرة العاملة المشكلات اللغوية
فاعلية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم / The effectiveness of a program to improve working memory in alleviating the severity of some language problems among children with learning disabilites رضوه عطية مدنى محمد ؛ إشراف بطرس حافظ بطرس - القاهرة : رضوه عطية مدنى محمد : 2021 - 173 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة الدول العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم البحوث و الدراسات التربوية القاهرة
هدف البحث تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية للأطفال ذوى صعوبات التعلم. عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعتين: مجموعة تجريبية و عددها (10) أطفال: و مجموعة ضابطة و عددها (10) أطفال: يعانون من قصور فى مهارات الذاكرة العاملة و التى تؤدى لبعض المشكلات اللغوية: و يتمتعون بمتوسط ذكاء ما بين (90) و (110): و العمر الزمنى لهم ما بين 4سنوات إلى 5 سنوات و9شهور. أدوات البحث: بطارية صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد: بطرس حافظ: سهير كامل 2010). مقياس مهام الذاكرة العاملة (إعداد: أمل الزغبى 2019). المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد: أحمد أبو حسيبة 2013). برنامج تدريبى لتحسين الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم
البرنامج التدريبى الذاكرة العاملة المشكلات اللغوية