فاعلية برنامج تدريبى قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى خفض حدة اضطراب التحدى المعارض للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة /
رمضان محمد محمود محمد
فاعلية برنامج تدريبى قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى خفض حدة اضطراب التحدى المعارض للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة / Effectiveness of a program based on applied behavior analysis to modify the challenge oppositional defiant disorder for children with mild intellectual disability رمضان محمد محمود محمد ؛ إشراف خالد محمد حسن الرشيدى : أيمن سالم عبدالله حسن - القاهرة : رمضان محمد محمود محمد : 2022 - 154 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي فى خفض حدة اضطراب التحدى المعارض لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة: و تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال مجموعة تجريبية: و (5) أطفال مجموعة ضابطة مما تتراوح أعمارهم ما بين (8-12) عاما، و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة تقنين (محمود أبو النيل:2011): مقياس اضطراب التحدى المعارض (إعداد/ الباحث)، مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى (إعداد/ أيمن سالم: 2018): مقياس السلوك التكيفى إعداد/ بندر العتيبى:2004: البرنامج التدريبى إعداد/ الباحث
الأطفال المعاقون
العقل: اضطرابات
ضعاف العقول
اضطراب التحدى المعارض الإعاقة الفكرية البسيطة تحليل السلوك التطبيقى
فاعلية برنامج تدريبى قائم على تحليل السلوك التطبيقى فى خفض حدة اضطراب التحدى المعارض للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة / Effectiveness of a program based on applied behavior analysis to modify the challenge oppositional defiant disorder for children with mild intellectual disability رمضان محمد محمود محمد ؛ إشراف خالد محمد حسن الرشيدى : أيمن سالم عبدالله حسن - القاهرة : رمضان محمد محمود محمد : 2022 - 154 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي فى خفض حدة اضطراب التحدى المعارض لدى عينة من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة: و تكونت عينة الدراسة من (5) أطفال مجموعة تجريبية: و (5) أطفال مجموعة ضابطة مما تتراوح أعمارهم ما بين (8-12) عاما، و اشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء الصورة الخامسة تقنين (محمود أبو النيل:2011): مقياس اضطراب التحدى المعارض (إعداد/ الباحث)، مقياس المستوى الاجتماعى و الاقتصادى (إعداد/ أيمن سالم: 2018): مقياس السلوك التكيفى إعداد/ بندر العتيبى:2004: البرنامج التدريبى إعداد/ الباحث
الأطفال المعاقون
العقل: اضطرابات
ضعاف العقول
اضطراب التحدى المعارض الإعاقة الفكرية البسيطة تحليل السلوك التطبيقى