دراسة الفروق فى أساليب التفكير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة فى ضوء بعض المتغيرات لدى الطلبة فى سلطنة عمان : دراسة تنبؤية = Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages Stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman , Predictive study /
محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى
دراسة الفروق فى أساليب التفكير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة فى ضوء بعض المتغيرات لدى الطلبة فى سلطنة عمان : دراسة تنبؤية = Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages Stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman , Predictive study / Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman : Predictive study محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى ؛ إشراف رجاء محمود أبو علام : أمين على محمد سليمان - القاهرة : محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى : 2022 - 173 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التفكير حسب نظرية ستيرنبرج لدى عينة من الطلبة في المراحل العمرية المختلفة بالسلطنة: و التعرف إلى الفروق فى أساليب التفكير لدى الطلبة تبعا لمتغيرات مختلفة كسمات الشخصية و الجنس: و دراسة إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير من خلال بعض متغيرات الشخصية: و قد تم تطبيق الدراسة على طلبة مراحل تعليمية مختلفة و هى: الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسى: و الصف الثانى عشر من مرحلة مابعد التعليم الأساسى: والسنة الرابعة من مرحلة التعليم الجامعى: و تألفت عينة الدراسة (344) طالبا و طالبة: حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية: و قد قام الباحث بتجميع بيانات الدراسة الميدانية من خلال أداتين هما: قائمة أساليب التفكير إعداد ستيرنبرج و واجنر و زانج و مقياس الشخصية (البروفيل الشخصى) لجوردن إعداد جابر عبدالحميد و فؤاد أبوحطب: و قد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الذكور و الإناث من الطلاب عينة الدراسة على قائمة أساليب التفكير لدى ستيرنبرج: كذلك يوجد فروق دالة احصائيا تعزى للمرحلة التعليمية على قائمة أساليب التفكير خاصة مرحلة التعليم الأساسى عن مرحلتي مابعد التعليم الأساسي والتعليم الجامعي: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين غالبية أساليب التفكير و السمات الشخصية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و طلبة فى مرحلتي ما بعد التعليم الأساسى و التعليم الجامعى: و إمكانية التنبؤ بمعظم أساليب التفكير لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و مرحلتى ما بعد الأساسى و التعليم الجامعى من خلال سماتهم الشخصية
التفكير
الطلبة
سلطنة عمان
أساليب التفكير دراسة تنبؤية ستيرنبرج
دراسة الفروق فى أساليب التفكير عند ستيرنبرج عبر المراحل العمرية المختلفة فى ضوء بعض المتغيرات لدى الطلبة فى سلطنة عمان : دراسة تنبؤية = Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages Stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman , Predictive study / Studying differences in thinking styles for Sternberg across different ages stages in the View of some variables for students in the Sultanate of Oman : Predictive study محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى ؛ إشراف رجاء محمود أبو علام : أمين على محمد سليمان - القاهرة : محمد بن عبدالله بن سعيد الهاشمى : 2022 - 173 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التفكير حسب نظرية ستيرنبرج لدى عينة من الطلبة في المراحل العمرية المختلفة بالسلطنة: و التعرف إلى الفروق فى أساليب التفكير لدى الطلبة تبعا لمتغيرات مختلفة كسمات الشخصية و الجنس: و دراسة إمكانية التنبؤ بأساليب التفكير من خلال بعض متغيرات الشخصية: و قد تم تطبيق الدراسة على طلبة مراحل تعليمية مختلفة و هى: الصف العاشر من مرحلة التعليم الأساسى: و الصف الثانى عشر من مرحلة مابعد التعليم الأساسى: والسنة الرابعة من مرحلة التعليم الجامعى: و تألفت عينة الدراسة (344) طالبا و طالبة: حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية: و قد قام الباحث بتجميع بيانات الدراسة الميدانية من خلال أداتين هما: قائمة أساليب التفكير إعداد ستيرنبرج و واجنر و زانج و مقياس الشخصية (البروفيل الشخصى) لجوردن إعداد جابر عبدالحميد و فؤاد أبوحطب: و قد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الذكور و الإناث من الطلاب عينة الدراسة على قائمة أساليب التفكير لدى ستيرنبرج: كذلك يوجد فروق دالة احصائيا تعزى للمرحلة التعليمية على قائمة أساليب التفكير خاصة مرحلة التعليم الأساسى عن مرحلتي مابعد التعليم الأساسي والتعليم الجامعي: توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين غالبية أساليب التفكير و السمات الشخصية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و طلبة فى مرحلتي ما بعد التعليم الأساسى و التعليم الجامعى: و إمكانية التنبؤ بمعظم أساليب التفكير لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسى و مرحلتى ما بعد الأساسى و التعليم الجامعى من خلال سماتهم الشخصية
التفكير
الطلبة
سلطنة عمان
أساليب التفكير دراسة تنبؤية ستيرنبرج