مدى امكانية استفادة العراق من اقتصاد المعرفة والمناطق النموذجية في تحقيق البيئة التنموية الشاملة : (Record no. 165901)

MARC details
000 -LEADER
fixed length control field 13390namaa22004211i 4500
003 - CONTROL NUMBER IDENTIFIER
control field OSt
005 - DATE AND TIME OF LATEST TRANSACTION
control field 20250223033214.0
008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION
fixed length control field 231203s2023 ua a|||frm||| 000 0 ara d
040 ## - CATALOGING SOURCE
Original cataloging agency EG-GICUC
Language of cataloging ara
Transcribing agency EG-GICUC
Modifying agency EG-GICUC
Description conventions rda
041 0# - LANGUAGE CODE
Language code of text/sound track or separate title ara
Language code of summary or abstract ara
-- eng
043 ## - GEOGRAPHIC AREA CODE
Geographic area code a-iq---
049 ## - LOCAL HOLDINGS (OCLC)
Holding library إهداء
082 04 - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER
Classification number 330.567
Edition number 21
092 ## - LOCALLY ASSIGNED DEWEY CALL NUMBER (OCLC)
Classification number 330.567
Edition number 21
097 ## - Thesis Degree
Thesis Level دكتـــــوراه
099 ## - LOCAL FREE-TEXT CALL NUMBER (OCLC)
Classification number Cai01.34.Ph.D.2023.مش.م
100 0# - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name مشتاق طالب سلمان الجنابي
Relator term إعداد.
245 10 - TITLE STATEMENT
Title مدى امكانية استفادة العراق من اقتصاد المعرفة والمناطق النموذجية في تحقيق البيئة التنموية الشاملة :
Remainder of title دراسة مقارنة /
Statement of responsibility, etc. إعداد الباحث مشتاق طالب سلمان الجنابي ؛ إشراف ا.د.عبير فرحات علي، د.محمد عباس احمد .
246 15 - VARYING FORM OF TITLE
Title proper/short title The extent of Iraq benefiting from the knowledge economy and Typical zones in achieving The overall development environment
Remainder of title - comparative study-
264 #0 - PRODUCTION, PUBLICATION, DISTRIBUTION, MANUFACTURE, AND COPYRIGHT NOTICE
Date of production, publication, distribution, manufacture, or copyright notice 2023.
300 ## - PHYSICAL DESCRIPTION
Extent 261صفحة :
Other physical details إيضاحيات ؛
Dimensions 25 cm. +
Accompanying material CD.
336 ## - CONTENT TYPE
Content type term text
Source rdacontent
337 ## - MEDIA TYPE
Media type term Unmediated
Source rdamedia
338 ## - CARRIER TYPE
Carrier type term volume
Source rdacarrier
502 ## - DISSERTATION NOTE
Dissertation note أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.
504 ## - BIBLIOGRAPHY, ETC. NOTE
Bibliography, etc. note ببليوجرافيا: صفحات 247-261.
520 ## - SUMMARY, ETC.
Summary, etc. توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها أن دول المقارنة اعتمدت "منهج التمكين" (خلق بيئة ملائمة لإداء المهام بكفاءة) لمؤسسات التعليم المهنية والاكاديمية ومراكز البحوث ، واعطاءها الدور التنموي، حيث منحتها الاستقلالية ، ووفرت لها الدعم والانظمة المحفزة، وفوضتها في التعاقد مع القطاع الخاص لتنفذ مشروعات مشتركة وتوظيف التكنولوجيا في خدمة برامج التعليم والتدريب وتحسين الانظمة المؤسسية، وبالتالي ايجاد منظومة ابتكار، وفق منهج متكامل وفعال، لبلوغ مجتمع معرفي ، كما عملت على تمكين مشروعات القطاع الخاص من خلال تبني مناطق نموذجية تعتمد على ربط مخرجات التعليم والبحث العلمي بالصناعة، وبذلك تمكنت من الوصول الى اقتصاد معرفي تنافسي. واثبتت الدراسة أن تبني اقتصاد المعرفة والمناطق النموذجية من قبل دولتي الامارات والسعودية اسهم في وصولها الى المرتبة( 16 ، 36) على التوالي من اصل 190 دولة في مؤشر ممارسة الاعمال ، وبلوغها المرتبة( 25 ،36 ) على التوالي من اصل 141 دولة في مؤشر التنافسية العالمية، كما اسهم في تحسين مؤشر التنمية البشرية لها حيث حصلت على (89، 86) نقطة على التوالي ، وحلت في المرتبة (42، 90) على التوالي من اصل 180 دولة في مؤشر الاداء البيئي عام 2020، وبذلك تمكنت من تحقيق بيئة اعمال ملائمة، وبيئة اقتصادية تنافسية، وبيئة اجتماعية متقدمة، وتوفير عوامل الاستدامة البيئية ، وبالتالي الوصول الى بيئة تنموية تنافسية شاملة، ونماذج عربية يحتذى بها ، وبهذا تمكنت الدراسة من الاجابة عن بعض تساؤلاتها التي جاءت ضمن اطارها النظري والمتمثلة بالاتي:<br/><br/>- ماهي استراتيجيات دول المقارنة في تبني اقتصاد المعرفة ونجاح المناطق النموذجية؟<br/>- ما هي نتائج تبني اقتصاد المعرفة والمناطق النموذجية في بيئات دول المقارنة؟. <br/><br/>كما وثبت صحة فرضية الدراسة الخاصة بدول المقارنة، ومفادها الآتي:<br/><br/> أن تبني اقتصاد المعرفة والمناطق النموذجية اسهم في تعزيز الواقع التنموي وتحقيق بيئة تنموية شاملة في دولتي الامارات والسعودية .<br/><br/>وفيما يتعلق بالعراق فقد أثبتت نتائج الدراسة الحالية أنه يعاني من تدني الواقع التنموي وفق مؤشرات البعد الاقتصادي والاجتماعي والمؤسسي والبعد البيئي مقارنة بدولتي الامارات والسعودية وهذا ما وضحه جدول رقم( 3-18)، من ناحية اخرى فهو يمتلك فرص ومقومات لتبني اقتصاد المعرفة ونجاح المناطق التنموية النموذجية، حيث ارتفعت معدلات الالتحاق بالتعليم الجامعي الى 118% عام 2020 ، فضلا عن توفر فرص واعدة وبيئة ملائمة ضمن محور التعليم المهني، كما زادت المقالات العلمية المنشورة الى 20 الف مقال عام 2020 ووصلت نسبة مستخدمي الانترنت الى85% ، وبلغت نسبة الشركات التي تقدم خدماتها عبر الانترنت 72%، اضافة الى تمتع العراق بموقع استراتيجي تأهله لاعتماد مناطق تنموية نموذجية، ومع ذلك توجد تحديات عديدة تقف امام استفادة العراق ، منها ضعف الوعي بأهمية التعليم المهني ، انفصال البحث العلمي عن برامج التنمية، وضعف بيئة الاعمال ودور القطاع الخاص، مما اسهم في ضعف البيئة الشاملة للعراق.<br/><br/>وبهذا فقد تم الاجابة عن التساؤل الخاص بالواقع التنموي في العراق ومدى امتلاكه مقومات تبني اقتصاد المعرفة ونجاح المناطق النموذجية، كما وثبت صحة الفرضية الخاصة بدولة العراق التي تنص على الآتي: "ضعف استفادة العراق من المقومات المتاحة لديه في تبني اقتصاد المعرفة وضعف سياساته التنموية اسهم (اضافة الى عوامل اخرى) في ضعف بيئتهُ الشاملة" .<br/><br/>وخرجت هذه الدراسة بنموذجاً مقترحاً، لخدمة مؤسسات التعليم الاكاديمية والمهنية وتمكين القطاع الخاص، لبناء اقتصاد معرفي ودعم البيئة والتنمية العراقية، اعتماداً على التجارب السابقة، حيث شمل النموذج ثلاثة مراحل ركزت الاولى منها على ايجاد مجتمع معرفي منتج ومسؤول وفق خمسة متطلبات يجب تحقيقها ، اما المرحلة الثانية فقد اختصت بتحديد المجالات التنموية والمشروعات الاستراتيجية المرتبطة بالبحث العلمي والتي تتماشى مع التغيرات العالمية وتلبي حاجة البيئة العراقية منها مشروعات الطاقة المتجددة وتقنيات الزراعة والنقل المستدام وغيرها ، بينما جاءت المرحلة الثالثة للدمج بين المرحلتين السابقتين وذلك بتوظيف مجتمع المعرفة في خدمة المجالات والمشروعات التنموية وفق صيغ مؤسسية جديدة تتمثل في المناطق النموذجية بوصفها حاضنات للريادة والابتكارات العلمية والتقنية، وآلية فعالة لمواجهة ضعف بيئة الاعمال وتمكين القطاع الخاص، وقدمت هذه المرحلة في محور مستقل حالة تطبيقية لأنشاء وتوظيف منطقة نموذجية متخصصة بتقنيات الطاقة المتجددة في محافظة الانبار لخدمة البيئة والتنمية العراقية ، وثبت جدواها، مما يبرهن صحة الفرضية الثالثة "أن المناطق النموذجية يمكن ان تسهم في تبني اقتصاد المعرفة وخلق بيئة تنموية شاملة".<br/><br/>وأوصت الدراسة، أصحاب القرار في الدولة العراقية، بتطبيق النموذج المقترح، لمواجه التحديات وتعظيم الاستفادة من الفرص والمقومات المتاحة في اطار اقتصاد المعرفة والمناطق النموذجية، كما وضعت الدراسة عدة توصيات تكمل النموذج المقترح وتدعمه منها: جعل مؤسسات التعليم الاكاديمية والمهنية حاضنات ابتكارية وريادية ، تشكيل حاضنات اعمال داخل كل جامعة واخرى خاصة بكل وزارة تركز على توظيف الابحاث والافكار الريادية المقدمة من قبل العاملين والمتعاملين معها لصالح المجتمع، توظيف التكنولوجيا والتطبيقات الالكترونية في المؤسسات العامة والخاصة لتوفير نظم مؤسسية محفزة للقطاع الخاص، تبني مناطق تقنية نموذجية في كل محافظة عراقية حسب مزاياها التنافسية كصيغة مؤسسية فعالة لمواجهة ضعف بيئة الاعمال وتمكين القطاع الخاص ، وكل ما سبق من اجل تعزيز ودعم البيئة الشاملة في العراق . وبهذا فقد تمكنت الدراسة الحالية من الاجابة عن تساؤلاتها واثبات فرضياتها وتحقيق أهدفها ، بتوفيق من الله تعالى وكرمه <br/>
520 ## - SUMMARY, ETC.
Summary, etc. This study relates to the knowledge economy and model areas and considers that integration can be strategic and comprehensive.<br/>In order to achieve this goal, the study dealt with the experiences of the UAE and Saudi Arabia in adopting that economy and those regions, and its development results were known with the identification of lessons learned from them for the benefit of the Iraqi environment. Comparative analysis.<br/>The study reached several results, including that the comparison countries adopted the “empowerment approach” (creating a suitable environment for the efficient performance of tasks) for vocational, technical and academic education institutions and leadership centers, and gave them a developmental role, granting them independence, providing them with support and stimulating systems, and authorizing them to contract with the private sector. To implement joint projects and employ technology in the service of education and training programs and improve institutional systems, and thus create an innovation system, according to an integrated and effective approach, to achieve a knowledge society, It also worked to enable private sector projects by adopting model areas that depend on linking the outputs of education and scientific research to industry, and thus was able to reach a competitive knowledge economy. The study proved that the adoption of the knowledge economy and model areas by the UAE and Saudi Arabia contributed to its reaching rank (16, 36), respectively, out of 190 countries in the Doing Business index, and its ranking (25, 36), respectively, out of 141 countries in the Doing Business index. Global competitiveness, as it obtained (89, 86) points, respectively, for each of them, in the human development index, and ranked (42, 90) out of 180 countries in the environmental performance index in 2020, and thus managed to achieve an appropriate business environment, and an environment A competitive economy, an advanced social environment, and the provision of environmental sustainability factors. Thus, access to a comprehensive competitive development environment, and Arab development models to be emulated. Thus, the study was able to answer some of its questions that came within its theoretical framework, as follows:<br/>- What are the strategies of the comparison countries in adopting the knowledge economy and the success of the pilot areas?<br/>
530 ## - ADDITIONAL PHYSICAL FORM AVAILABLE NOTE
Additional physical form available note صدر أيضًا كقرص مدمج.
546 ## - LANGUAGE NOTE
Language note النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.
650 #7 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM
Topical term or geographic name entry element الاقتصاد
Geographic subdivision العراق.
Source of heading or term 1
653 #0 - INDEX TERM--UNCONTROLLED
Uncontrolled term العراق
-- اقتصاد
-- المعرفة والمناطق النموذجية
-- مدى امكانية
-- تحقيق البيئة التنموية الشاملة
700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME
Personal name عبير فرحات علي
Relator term مشرف أطروحة.
856 ## - ELECTRONIC LOCATION AND ACCESS
Uniform Resource Identifier <a href="http://172.23.153.220/th.pdf">http://172.23.153.220/th.pdf</a>
900 ## - EQUIVALENCE OR CROSS-REFERENCE-PERSONAL NAME [LOCAL, CANADA]
Numeration 01-01-2023
Titles and other words associated with a name عبير فرحات علي
-- محمد عباس احمد
Dates associated with a name وائل فوزي عبد الباسط
-- إبـراهــيــم سعد الــمصري
Universities جامعة القاهرة
Faculties كلية التجارة
Divisons قسم الاقتصاد
905 ## - LOCAL DATA ELEMENT E, LDE (RLIN)
Cataloger Nadia
942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA)
Source of classification or shelving scheme Dewey Decimal Classification
Koha item type Thesis
Edition 21
Suppress in OPAC No
Holdings
Source of classification or shelving scheme Not for loan Home library Current library Date acquired Full call number Barcode Date last seen Koha item type
Dewey Decimal Classification Not for loan المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول 11.02.2024 Cai01.34.Ph.D.2023.مش.م 01010100030913000 03.12.2023 Thesis
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library