التكيف السوسيوثقافي للطلاب الأوغنديين في شمال أفريقيا / (Record no. 173467)
[ view plain ]
| 000 -LEADER | |
|---|---|
| fixed length control field | 08878namaa22004451i 4500 |
| 003 - CONTROL NUMBER IDENTIFIER | |
| control field | OSt |
| 005 - أخر تعامل مع التسجيلة | |
| control field | 20250817115221.0 |
| 008 - FIXED-LENGTH DATA ELEMENTS--GENERAL INFORMATION | |
| fixed length control field | 250810s2024 Ua a|||frm||| 000 0 ara d |
| 040 ## - CATALOGING SOURCE | |
| Original cataloguing agency | EG-GICUC |
| Language of cataloging | ara |
| Transcribing agency | EG-GICUC |
| Modifying agency | EG-GICUC |
| Description conventions | rda |
| 041 0# - LANGUAGE CODE | |
| Language code of text/sound track or separate title | ara |
| Language code of summary or abstract | ara |
| -- | eng |
| 043 ## - GEOGRAPHIC AREA CODE | |
| Geographic area code | f-sa--- |
| 049 ## - Acquisition Source | |
| Acquisition Source | إيداع |
| 082 04 - DEWEY DECIMAL CLASSIFICATION NUMBER | |
| Classification number | 301.061 |
| 092 ## - LOCALLY ASSIGNED DEWEY CALL NUMBER (OCLC) | |
| Classification number | 301.061 |
| Edition number | 21 |
| 097 ## - Degree | |
| Degree | ماجستير |
| 099 ## - LOCAL FREE-TEXT CALL NUMBER (OCLC) | |
| Local Call Number | Cai01.16.01.M.Sc.2024.رض.ت |
| 100 0# - MAIN ENTRY--PERSONAL NAME | |
| Authority record control number or standard number | رضوى عمران هريدي، |
| Preparation | إعداد. |
| 245 12 - TITLE STATEMENT | |
| Title | التكيف السوسيوثقافي للطلاب الأوغنديين في شمال أفريقيا / |
| Statement of responsibility, etc. | مقدمة من الباحثة رضوى عمران هريدي؛ إشراف أ. د. سلوى يوسف درويش، أ. د .إيمان يوسف البسطويسي، أ. م.د.محمد جلال حسين. |
| 246 15 - VARYING FORM OF TITLE | |
| Title proper/short title | Sociocultural adaptation of Ugandan students in North Africa |
| 264 #0 - PRODUCTION, PUBLICATION, DISTRIBUTION, MANUFACTURE, AND COPYRIGHT NOTICE | |
| Date of production, publication, distribution, manufacture, or copyright notice | 2024 |
| 300 ## - PHYSICAL DESCRIPTION | |
| Extent | 189صفحة : |
| Other physical details | إيضاحيات ؛ |
| Dimensions | 25cm. + |
| Accompanying material | CD. |
| 336 ## - CONTENT TYPE | |
| Content type term | text |
| Source | rda content |
| 337 ## - MEDIA TYPE | |
| Media type term | Unmediated |
| Source | rdamedia |
| 338 ## - CARRIER TYPE | |
| Carrier type term | volume |
| Source | rdacarrier |
| 502 ## - DISSERTATION NOTE | |
| Dissertation note | أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024. |
| 504 ## - BIBLIOGRAPHY, ETC. NOTE | |
| Bibliography, etc. note | ببليوجرافيا: صفحات 159-167. |
| 520 ## - SUMMARY, ETC. | |
| Summary, etc. | تتبلور مشكلة الدراسة في الكشف عن المشكلات الاجتماعية والثقافية التي تواجه الطلاب الوافدين للدراسة بمصر، والوقوف على المشكلات التي تواجههم، سواء في بيئاتهم الاجتماعية أو الجامعية وسبل التغلب عليها والتكيف معها، حيث تمثل المرحلة الجامعية مرحلة مهمة في حياة الطالب الجامعي من حيث العلاقات الاجتماعية والثقافية واختلافها عن ثقافة وبيئة الطلاب الأصلية، إضافة لذلك شعور الطالب بالاستقلالية وتحمل المسئولية كاملة في السعي لتحقيق أهدافه، وقد استهدفت الدراسة الحالية الإجابة على تساؤل رئيسي وهو التكيف السوسيوثقافي للطلاب الأوغنديين بمصر والمشكلات التي تواجههم وسبل التغلب عليها والتأقلم مع الحياة الجديدة، وطبقت هذه الدراسة على عينة قوامها (١٤٨) مفردة من الجنسين، وطبقت عليهم استمارة مقياس باللغتين العربية والإنجليزية، و(١٠٧) مفردات من الجنسين طبقت عليهم استمارة مقابلة، كما تم استخدام المنهج السيسوانثروبولوجي كمنهج للدراسة ونظرية "آلين روى" بعنوان التكيف عبر الثقافات كنظرية للدراسة، والنظرية السلوكية وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها معاناة بعض الطلاب من مشكلات اقتصادية في المقام الأول بنسبة (90٪) من عينة الدراسة وسبل التغلب عليها بالعمل بجانب الدراسة، وثانيهما سرعة التكيف لدى عينة البحث في المجتمع المضيف، ويرجع ذلك لسببين: سبب جوهري هو حب مؤسسات الأزهر الشريف ورواقها والمجتمع بصفة عامة، والشغف لتعلم اللغة العربية من منبعها الأصلي، ثانيًا السعي لتحقيق النجاح والحصول على شهادة جامعية من مؤسسات الأزهر الشريف والجامعات المصرية، لأن الدراسة لا تقتصر على جامعات الأزهر الشريف فقط، بل طبقت على مختلف الكليات والجامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية كمثال لذلك، كما توصلت الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة تكيفوا سريعًا وحققوا مستوى علميًّا مرتفعًا، واستمروا في العيش داخل البلاد لشعورهم بالأمان والألفة، وأنه وطنهم الثاني، والبعض الآخر لم يتكيف مع المجتمع المضيف وقرر الرجوع للمجتمع الأم، أو تحويل المسار الدراسي للسودان الشقيق. وهذه كانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة.<br/><br/> |
| 520 ## - SUMMARY, ETC. | |
| Summary, etc. | تتبلور مشكلة الدراسة في الكشف عن المشكلات الاجتماعية والثقافية التي تواجه الطلاب الوافدين للدراسة بمصر، والوقوف على المشكلات التي تواجههم، سواء في بيئاتهم الاجتماعية أو الجامعية وسبل التغلب عليها والتكيف معها، حيث تمثل المرحلة الجامعية مرحلة مهمة في حياة الطالب الجامعي من حيث العلاقات الاجتماعية والثقافية واختلافها عن ثقافة وبيئة الطلاب الأصلية، إضافة لذلك شعور الطالب بالاستقلالية وتحمل المسئولية كاملة في السعي لتحقيق أهدافه، وقد استهدفت الدراسة الحالية الإجابة على تساؤل رئيسي وهو التكيف السوسيوثقافي للطلاب الأوغنديين بمصر والمشكلات التي تواجههم وسبل التغلب عليها والتأقلم مع الحياة الجديدة، وطبقت هذه الدراسة على عينة قوامها (١٤٨) مفردة من الجنسين، وطبقت عليهم استمارة مقياس باللغتين العربية والإنجليزية، و(١٠٧) مفردات من الجنسين طبقت عليهم استمارة مقابلة، كما تم استخدام المنهج السيسوانثروبولوجي كمنهج للدراسة ونظرية "آلين روى" بعنوان التكيف عبر الثقافات كنظرية للدراسة، والنظرية السلوكية وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها معاناة بعض الطلاب من مشكلات اقتصادية في المقام الأول بنسبة (90٪) من عينة الدراسة وسبل التغلب عليها بالعمل بجانب الدراسة، وثانيهما سرعة التكيف لدى عينة البحث في المجتمع المضيف، ويرجع ذلك لسببين: سبب جوهري هو حب مؤسسات الأزهر الشريف ورواقها والمجتمع بصفة عامة، والشغف لتعلم اللغة العربية من منبعها الأصلي، ثانيًا السعي لتحقيق النجاح والحصول على شهادة جامعية من مؤسسات الأزهر الشريف والجامعات المصرية، لأن الدراسة لا تقتصر على جامعات الأزهر الشريف فقط، بل طبقت على مختلف الكليات والجامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة الإسكندرية كمثال لذلك، كما توصلت الدراسة إلى أن الغالبية العظمى من عينة الدراسة تكيفوا سريعًا وحققوا مستوى علميًّا مرتفعًا، واستمروا في العيش داخل البلاد لشعورهم بالأمان والألفة، وأنه وطنهم الثاني، والبعض الآخر لم يتكيف مع المجتمع المضيف وقرر الرجوع للمجتمع الأم، أو تحويل المسار الدراسي للسودان الشقيق. وهذه كانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة.<br/><br/> |
| 530 ## - ADDITIONAL PHYSICAL FORM AVAILABLE NOTE | |
| Issues CD | صدر أيضًا كقرص مدمج. |
| 546 ## - LANGUAGE NOTE | |
| Text Language | النص بالعربية والملخص بالإنجليزية. |
| 650 #7 - SUBJECT ADDED ENTRY--TOPICAL TERM | |
| Topical term or geographic name entry element | الاجتماع ، علم |
| Geographic subdivision | شمال افريقيا |
| Source of heading or term | qrmak |
| 653 #0 - INDEX TERM--UNCONTROLLED | |
| Uncontrolled term | المشكلات الاجتماعية والثقافية |
| -- | التكيف الثقافي والاجتماعي |
| -- | الطلاب الوافدون |
| 700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME | |
| Personal name | سلوى يوسف درويش |
| Relator term | مشرف أطروحة. |
| 700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME | |
| Personal name | إيمان يوسف البسطويسي |
| Relator term | مشرف أطروحة. |
| 700 0# - ADDED ENTRY--PERSONAL NAME | |
| Personal name | محمد جلال حسين |
| Relator term | مشرف أطروحة. |
| 900 ## - Thesis Information | |
| Grant date | 20/05/2024 |
| Supervisory body | سلوى يوسف درويش |
| -- | إيمان يوسف البسطويسي |
| -- | محمد جلال حسين |
| Discussion body | احسان سعيد عبد المجيد |
| -- | محمد عبد الراضي محمود |
| Universities | جامعة القاهرة |
| Faculties | كليةالدراسات الافريقية |
| Department | قسم الأنثروبولوجيا |
| 905 ## - Cataloger and Reviser Names | |
| Cataloger Name | Nadia |
| 942 ## - ADDED ENTRY ELEMENTS (KOHA) | |
| Source of classification or shelving scheme | Dewey Decimal Classification |
| Koha item type | Thesis |
| Edition | 21 |
| Suppress in OPAC | No |
| Source of classification or shelving scheme | Home library | Current library | Date acquired | Inventory number | Full call number | Barcode | Date last seen | Effective from | Koha item type |
|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
| Dewey Decimal Classification | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | 10.08.2025 | 32345 | Cai01.16.01.M.Sc.2024.رض.ت | 01010100032345000 | 10.08.2025 | 10.08.2025 | Thesis |