Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

علاقة الإعلانات بالأداء المهني للقائم بالاتصال (في الصحافة المصرية) : دراسة مقارنة ميدانية وتحليلية / إعداد شيماء الشوادفي السيد أحمد ؛ إشراف عواطف عبدالرحمن.

By: Contributor(s): Material type: TextPublication details: 2022.Content type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • The relationship of advertisementswith the professional performanceof the communicator (in the Egyptianpress) - A comparative, empirical andanalytical study
Subject(s): DDC classification:
  • 070.194
Online resources: Dissertation note: أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022. Summary: استهدفت هذه الدراسة رصد وتوصيف وتحليل وتفسير علاقة الإعلان بالأداء المهني للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية، والكشف عن الأدوار التي يلعبها الإعلان الصحفي في اقتصاديات الصحف ومدى انعكاس ذلك على شعور الصحفيين بالرضا الوظيفي عن أدائهم المهني, ويتحدد المجال الزمني للدراسة في عامي (2019 – 2020) حيث شهدت هذه الفترة تراجعاً حاداً في إيرادات المؤسسات الصحفية من الإعلان، وهو ما يعني تعرض القائمين بالاتصال للمزيد من الضغوط المهنية والاقتصادية التي تؤثر على أدائهم المهني ورضاهم الوظيفي، وعلى مدى شعورهم بالمسئولية الاجتماعية واحترام مواثيق الشرف الصحفي الخاصة بالممارسة الإعلانية. ويتمثل مجتمع الدراسة في صحف الأهرام والمصري اليوم والوفد والأهالي. واعتمدت الدراسة على منهج المسح وأداة الاستبيان وتحليل مضمون إعلانات المساحة والإعلانات التحريرية المنشورة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن طبيعة علاقة الإعلانات بالأداء المهني، وقد وصفتها الباحثة بأنها (علاقة تأثير)، حيث تمارس الإعلانات تأثيرات عديدة على الأداء المهني والسياسة التحريرية والأوضاع المهنية والأخلاقية والرضا الوظيفي، وقد تأخذ مظاهر التأثير الطابع السلبي أو الطابع الإيجابي. كشفت استجابات المبحوثين حول حدود ودرجة تأثير الإعلانات على أدائهم المهني، عن إجماع النسبة الكبرى منهم على وجود علاقة تأثير (قوية جدا) للإعلانات على الأداء المهني. خاصة وإن الإعلانات لا تزال تمثل مصدر الدخل الأول لصحف الدراسة، نظرا لعدم وجود بدائل تمويلية أخرى، باستثناء الأهرام التي تتدخل الدولة لدعمها ماديا بصور عديدة فضلا عن مشروعاتها الاستثمارية الأخرى، في حين تعاني بقية صحف الدراسة من مشكلات تمويلية وهيكلية كبيرة.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.15.02.M.Sc.2022.شي.ع (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100030417000

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: ص. 319-337.

استهدفت هذه الدراسة رصد وتوصيف وتحليل وتفسير علاقة الإعلان بالأداء المهني للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية، والكشف عن الأدوار التي يلعبها الإعلان الصحفي في اقتصاديات الصحف ومدى انعكاس ذلك على شعور الصحفيين بالرضا الوظيفي عن أدائهم المهني, ويتحدد المجال الزمني للدراسة في عامي (2019 – 2020) حيث شهدت هذه الفترة تراجعاً حاداً في إيرادات المؤسسات الصحفية من الإعلان، وهو ما يعني تعرض القائمين بالاتصال للمزيد من الضغوط المهنية والاقتصادية التي تؤثر على أدائهم المهني ورضاهم الوظيفي، وعلى مدى شعورهم بالمسئولية الاجتماعية واحترام مواثيق الشرف الصحفي الخاصة بالممارسة الإعلانية. ويتمثل مجتمع الدراسة في صحف الأهرام والمصري اليوم والوفد والأهالي. واعتمدت الدراسة على منهج المسح وأداة الاستبيان وتحليل مضمون إعلانات المساحة والإعلانات التحريرية المنشورة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن طبيعة علاقة الإعلانات بالأداء المهني، وقد وصفتها الباحثة بأنها (علاقة تأثير)، حيث تمارس الإعلانات تأثيرات عديدة على الأداء المهني والسياسة التحريرية والأوضاع المهنية والأخلاقية والرضا الوظيفي، وقد تأخذ مظاهر التأثير الطابع السلبي أو الطابع الإيجابي. كشفت استجابات المبحوثين حول حدود ودرجة تأثير الإعلانات على أدائهم المهني، عن إجماع النسبة الكبرى منهم على وجود علاقة تأثير (قوية جدا) للإعلانات على الأداء المهني. خاصة وإن الإعلانات لا تزال تمثل مصدر الدخل الأول لصحف الدراسة، نظرا لعدم وجود بدائل تمويلية أخرى، باستثناء الأهرام التي تتدخل الدولة لدعمها ماديا بصور عديدة فضلا عن مشروعاتها الاستثمارية الأخرى، في حين تعاني بقية صحف الدراسة من مشكلات تمويلية وهيكلية كبيرة.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image
Share
Cairo University Libraries Portal Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contacts: new-lib@cl.cu.edu.eg | cnul@cl.cu.edu.eg
CUCL logo CNUL logo
© All rights reserved — Cairo University Libraries
CUCL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: new-lib@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — New Central Library
CNUL logo
Implemented & Customized by: Eng. M. Mohamady Contact: cnul@cl.cu.edu.eg © All rights reserved — Cairo National University Library