header
Image from OpenLibrary

برنامج قائم على نظام STEAM لتحسين الأداءات المهنية للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة / رسالة مقدمة من الباحثة مها محمد صابر محمد فهمي المكاوي؛ تحت إشراف أ. د/ مني محمد علي جاد، أ. د/ عبير صديق أمين، أ. م. د/ محمد محمود عطا. Remainder of title /

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2024Description: 200 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CDContent type:
  • text
Media type:
  • Unmediated
Carrier type:
  • volume
Other title:
  • Program based on steam system to improve the professional performance for student teacher at the faculty of education for early childhood [Added title page title]
Subject(s): DDC classification:
  • 378.01
Available additional physical forms:
  • صدر أيضًا كقرص مدمج.
Dissertation note: أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024. Summary: تُعد معلمة رياض الأطفال حجر الزاوية في العملية التربوية وأهم ركن من أركان العملية التعليمية، والعُنصر الرئيسي في التعامل مع الأطفال، ومهمتها ليست مقصورة علي التعليم فقط بل هي مربية بالدرجة الأولي يقع على عاتقها العبء الأكبر لتحقيق أهداف المنظومة التعليمية ويعتبرها الأطفال القدوة والمثل الأعلى والنموذج الذي يحتذي به في السلوك، فهي التي تقوم بتنفيذ المنهج بالتخطيط له وتنفيذه وتقويمه وفقاً لاحتياجات الأطفال، وتهيئة البيئة الصفية وتنظيمها مثيرة لاهتمامهم ومساعدة علي اكتساب المهارات، واختيار طرق التعلم المناسبة للتعلم، وإثراء مواقف الخبرة باستخدام أحدث التقنيات التربوية المناسبة لأطفال هذه المرحلة، والتواصل معهم وغيرها من المهام المطلوب منها القيام بها، وبالتالي فهي مسئولة عن كل ما يتعلمه الأطفال إلى جانب توجيه عملية نمو كل طفل من الأطفال في مرحلة حساسة في حياتهم. ومهما كان المنهج جيداً ومهما كانت أدوات التنفيذ ووسائله متوفرة في الروضة، فإن ذلك لا يجدي شيئاً مع معلمة غير مؤهلة ومعدة إعداداً مناسباً للقيام بذلك. ولذا شغلت قضية إعداد معلمة رياض الأطفال مساحة كبيرة من الاهتمام من قبل أهل التربية، ففي ظل الانفجار المعرفي وثورة المعلومات التي اجتاحت العالم في وقتنا الحاضر وشملت الجانب التربوي، وضرورة تزويد الأطفال ببناءات معرفية قوية متميزة واضحة منظمة تؤهلهم للمراحل التعليمية اللاحقة وللحياة العملية أصبح لزاماً الاهتمام بها منذ مرحلة الإعداد وإكسابها الأداءات المهنية اللازمة للقيام بعملها مع الأطفال على الوجه الأكمل. وتُعد الأداءات المهنية المفتاح الأساسي للطالبة المعلمة لتحسين صفاتها الشخصية، وإدراك طبيعة أدوارها وإتقانها وتطوير مهاراتها المهنية والأكاديمية لأنها تتمثل في الممارسات المطلوب منها إتقانها وتأديتها بنجاح بما يساهم في تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة، وبالتالي فلا بد من محاولة توظيف الاتجاهات التربوية الحديثة في تحسين تلك الأداءات منذ مرحلة الإعداد. ويُعتبر نظام STEAM للتعليم التكاملي أحد الاتجاهات التربوية الحديثة في تصميم المناهج والبرامج الدراسية وهو اختصاراً لنهج تعليم وتعلم يقوم علي التكامل بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات، بحيث تُدرس هذه الحقول في صورة وحدة متماسكة، يُشبه ما يتعرض إليه المتعلم داخل الحياة اليومية سواء كان ذلك في الأسرة أو المجتمع المحيط، من خلال التعلم القائم علي البحث والاستقصاء وإنتاج المشروعات وحل المشكلات ومهارات القرن الحادي والعشرين في إطار عمل تعاوني، مما يجعل التعلم ذات معنى أفضل بالنسبة للمتعلم قد يصل لمرحلة الإتقان بأقل جهد وأسرع وقت، ويساعد على بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم، وتعزيز قدرته التنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. Summary: Kindergarten teacher is the cornerstone of the educational process and the most important pillar of the educational process education, the key element in dealing with children, whose mission is not limited to education but is a primary educator who bears the brunt of achieving the goals of the educational system and whom children consider to be role models, ideals and role models in behavior plan, implement and evaluate the curriculum in accordance with children's needs, Creating and organizing a classroom environment is interesting for them and helping them acquire skills and choose appropriate learning methods to learn, and enrich the attitudes of experience using the latest pedagogical techniques suitable for the children of this stage children, communicating with them and other mandated tasks, and therefore responsible for everything children learn, as well as guiding each child's development process at a sensitive stage in their lives. However good the curriculum is and whether the implementation tools and means are available in kindergarten, this does nothing with an unqualified and ill-prepared teacher to do so. So the issue of preparing a kindergarten teacher took up a lot of attention from educators. In the light of today's knowledge explosion and information revolution that has engulfed the world and encompassed the educational aspect, The need to provide children with strong, distinct and clearly structured knowledge building that qualifies them for the subsequent educational stages and for working life has become necessary since the preparation stage and has given them the professional performance required to carry out their work with children fully. Professional performance is the fundamental key for a student teacher to improve her personal qualities, realize the nature of her roles, master her professional and academic skills because it is the practices she is required to master and perform successfully, thereby contributing to the achievement of the best possible educational outcomes.
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.26.02.Ph.D.2024.مه.ب (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100031936000

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 164-190.

تُعد معلمة رياض الأطفال حجر الزاوية في العملية التربوية وأهم ركن من أركان العملية التعليمية، والعُنصر الرئيسي في التعامل مع الأطفال، ومهمتها ليست مقصورة علي التعليم فقط بل هي مربية بالدرجة الأولي يقع على عاتقها العبء الأكبر لتحقيق أهداف المنظومة التعليمية ويعتبرها الأطفال القدوة والمثل الأعلى والنموذج الذي يحتذي به في السلوك، فهي التي تقوم بتنفيذ المنهج بالتخطيط له وتنفيذه وتقويمه وفقاً لاحتياجات الأطفال، وتهيئة البيئة الصفية وتنظيمها مثيرة لاهتمامهم ومساعدة علي اكتساب المهارات، واختيار طرق التعلم المناسبة للتعلم، وإثراء مواقف الخبرة باستخدام أحدث التقنيات التربوية المناسبة لأطفال هذه المرحلة، والتواصل معهم وغيرها من المهام المطلوب منها القيام بها، وبالتالي فهي مسئولة عن كل ما يتعلمه الأطفال إلى جانب توجيه عملية نمو كل طفل من الأطفال في مرحلة حساسة في حياتهم. ومهما كان المنهج جيداً ومهما كانت أدوات التنفيذ ووسائله متوفرة في الروضة، فإن ذلك لا يجدي شيئاً مع معلمة غير مؤهلة ومعدة إعداداً مناسباً للقيام بذلك.
ولذا شغلت قضية إعداد معلمة رياض الأطفال مساحة كبيرة من الاهتمام من قبل أهل التربية، ففي ظل الانفجار المعرفي وثورة المعلومات التي اجتاحت العالم في وقتنا الحاضر وشملت الجانب التربوي، وضرورة تزويد الأطفال ببناءات معرفية قوية متميزة واضحة منظمة تؤهلهم للمراحل التعليمية اللاحقة وللحياة العملية أصبح لزاماً الاهتمام بها منذ مرحلة الإعداد وإكسابها الأداءات المهنية اللازمة للقيام بعملها مع الأطفال على الوجه الأكمل. وتُعد الأداءات المهنية المفتاح الأساسي للطالبة المعلمة لتحسين صفاتها الشخصية، وإدراك طبيعة أدوارها وإتقانها وتطوير مهاراتها المهنية والأكاديمية لأنها تتمثل في الممارسات المطلوب منها إتقانها وتأديتها بنجاح بما يساهم في تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة، وبالتالي فلا بد من محاولة توظيف الاتجاهات التربوية الحديثة في تحسين تلك الأداءات منذ مرحلة الإعداد.
ويُعتبر نظام STEAM للتعليم التكاملي أحد الاتجاهات التربوية الحديثة في تصميم المناهج والبرامج الدراسية وهو اختصاراً لنهج تعليم وتعلم يقوم علي التكامل بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات، بحيث تُدرس هذه الحقول في صورة وحدة متماسكة، يُشبه ما يتعرض إليه المتعلم داخل الحياة اليومية سواء كان ذلك في الأسرة أو المجتمع المحيط، من خلال التعلم القائم علي البحث والاستقصاء وإنتاج المشروعات وحل المشكلات ومهارات القرن الحادي والعشرين في إطار عمل تعاوني، مما يجعل التعلم ذات معنى أفضل بالنسبة للمتعلم قد يصل لمرحلة الإتقان بأقل جهد وأسرع وقت، ويساعد على بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم، وتعزيز قدرته التنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

Kindergarten teacher is the cornerstone of the educational process and the most important pillar of the educational process education, the key element in dealing with children, whose mission is not limited to education but is a primary educator who bears the brunt of achieving the goals of the educational system and whom children consider to be role models, ideals and role models in behavior plan, implement and evaluate the curriculum in accordance with children's needs, Creating and organizing a classroom environment is interesting for them and helping them acquire skills and choose appropriate learning methods to learn, and enrich the attitudes of experience using the latest pedagogical techniques suitable for the children of this stage children, communicating with them and other mandated tasks, and therefore responsible for everything children learn, as well as guiding each child's development process at a sensitive stage in their lives. However good the curriculum is and whether the implementation tools and means are available in kindergarten, this does nothing with an unqualified and ill-prepared teacher to do so. So the issue of preparing a kindergarten teacher took up a lot of attention from educators. In the light of today's knowledge explosion and information revolution that has engulfed the world and encompassed the educational aspect, The need to provide children with strong, distinct and clearly structured knowledge building that qualifies them for the subsequent educational stages and for working life has become necessary since the preparation stage and has given them the professional performance required to carry out their work with children fully. Professional performance is the fundamental key for a student teacher to improve her personal qualities, realize the nature of her roles, master her professional and academic skills because it is the practices she is required to master and perform successfully, thereby contributing to the achievement of the best possible educational outcomes.

صدر أيضًا كقرص مدمج.

النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.

There are no comments on this title.

to post a comment.
Share
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library