يوتوبيا وديستوبيا ثورة الخامس والعشرين من يناير : دراسة في نماذج مختارة من الرواية المصرية / إعداد الطالبة/ زينب محمد عبد الحميد؛ إشراف أ.د. خيري دومة.
Material type:
TextLanguage: Arabic Summary language: Arabic, English Producer: 2024Description: 211 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CDContent type: - text
- Unmediated
- volume
- The utopia and the dystopia of jan 25th revolution : A study on selected egyptian novels [Added title page title]
- 810.9
- صدر أيضًا كقرص مدمج.
| Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis
|
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.06.Ph.D.2024.زي.ي (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100031999000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
| No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | No cover image available | ||
| Cai01.02.06.Ph.D.2024.أش.ر الرواية الصوفية العربية في الألفية الثالثة، الأسس والبُنى : دراسة في نماذج مختارة / | Cai01.02.06.Ph.D.2024.خا.م مظاهر الكتابية والشفاهية في قصيدة النثر : قراءة ثقافية في شعر "رفعت سلام" و "عماد أبو صالح" / | Cai01.02.06.Ph.D.2024.خو.أ ألفاظ الحضارة في معجم اللغة العربية المعاصرة لأحمد مختار عمر : دراسة دلالية / | Cai01.02.06.Ph.D.2024.زي.ي يوتوبيا وديستوبيا ثورة الخامس والعشرين من يناير : دراسة في نماذج مختارة من الرواية المصرية / | Cai01.02.07.M.A.1961.مح.ا اختيار مداخل الكتب فى الفهرسة الوصفية : دراسة مقارنة لأسس الاختيار وقواعده مع العناية بدراسة بعض المشكلات الخاصة بمدخل الكتاب العربى / | Cai01.02.07.M.A.1962.سع.د دراسة وثائقية لسجلات مصوع 1282-1285هـ / | Cai01.02.07.M.A.1962.سع.د دراسة وثائقية لسجلات مصوع 1282-1285هـ / |
أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 201-207.
تتوقف هذه الدراسة عند تصورات الأدب عما وراء الحدث الثوري الذي شهدته مصر في الخامس والعشرين من يناير لعام 2011م. مثَّل هذا الحدث نقطة انطلاق للأدباء؛ حيث وجود نقطة قد ينجم عنها عديد من التغيرات الاجتماعية والسياسية؛ ومن هنا تحاول الدراسة رصد مواقف الأدباء عبر بعض الأعمال الروائية التي تعاملت مع الحدث الثوري بوصفه معطى يتنبأ بيوتوبيا اجتماعية قد تتحقق، أو ديستوبيا لها من المعطيات ما يدعمها وينميها. تستعين الدراسة بالمنهج البنيوي التوليدي وتحاول عبر تطبيقه التوقف عند الكيفية التي يتحول بها الموقف التاريخي لمجموعة أو طبقة اجتماعية تعاني حدثًا استثنائيًا؛ لترصده عبر توقعات متباينة للحدث داخل بنية عمل أدبي. يتوصل المنهج البنيوي التوليدي في إجراءاته التحليلية إلى العلاقات بين النص الأدبي ورؤية العالم والتاريخ والمجتمع؛ فقد استطاع جولدمان ربط المحيط الاجتماعي وبنية النص الإبداعي عبر وسيط رؤية العالم، الذي هو منظور يكتسبه المبدع من محيطه ومن ثم يترك آثاره الفاعلة في إنتاجه الجمالي والأدبي والفكري.
This study stops at the literary perceptions behind the revolutionary event that Egypt experienced on January 25, 2011 AD. This event represented a starting point for writers; Where there is a point that may result in many social and political changes; Hence, the study attempts to monitor the positions of writers through some novels that dealt with the revolutionary event as an event that predicts a social utopia that may be achieved, or a dystopia that has data that supports and develops it. The study uses genetic structuralism approach and, through its application, attempts to examine how the historical situation of a group or social class that suffers an exceptional event changes. To monitor it through varying expectations of the event within the structure of a literary work. In its analytical procedures, the genetic structuralism approach reaches the relationships between the literary text, world view, history, and society. Goldman was able to link the social environment and the structure of the creative text through the medium of world view, which is a perspective that the creative person gains from his surroundings and then leaves its effective effects in his aesthetic, literary, and intellectual production.
صدر أيضًا كقرص مدمج.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
There are no comments on this title.