L’évènement au prisme de la littérature et du cinéma : le départ d’Égypte des communautés étrangères (1950-1970) / by Aya Reda Kassem ; Supervisor Ebtehal Younes.
Material type:
TextLanguage: English Summary language: English, Arabic Producer: 2024Description: 291 pages : illustrations ; 25 cm. + CDContent type: - text
- Unmediated
- volume
- الحدث من منظوري الأدب والسينما : رحيل الجاليات الأجنبية من مصر (1950-1970) [Added title page title]
- 440
- Issues also as CD.
| Item type | Current library | Home library | Call number | Status | Barcode | |
|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis
|
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.02.13.Ph.D.2024.Ay.E (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010110091869000 |
Thesis (Ph.D)-Cairo University, 2024.
Bibliography: pages 244-262.
Ce travail aborde un des épisodes les plus controversés de l’Histoire contemporaine de l’Égypte par le biais des œuvres littéraire et cinématographique. La présence, le rôle et le départ des étrangers dans la vallée du Nil constituent l’axe principal de ce travail. Les diverses images de l’Égypte de la « belle époque », de la contribution des communautés étrangères, les facettes du modèle cosmopolite et les rapports entre le « Moi » et de l’«Autre » sont relevées. De même, l’étude a montré la transcription des évènements historiques ainsi que de la ville dans les langages examinés. Elle a exploré également la restitution du « Nous » ainsi que du « Je » grâce aux témoignages écrits et filmés. Les invariants et les variations entre les langages étudiés sont évoqués. La démarche suivie est interdisciplinaire. L’appréhension de la notion de l’évènement historique est guidé par l’œuvre magistrale de Pierre Nora Les lieux de Mémoire. Les images, les notions et les thèmes véhiculés à propos de l’« Égypte de la « belle époque » sont dégagé grâce aux termes pivots préconisés par Maingueneau. L’analyse littéraire est inspirée par les travaux du grand théoricien Gérard Genette ; quant à l’analyse cinématographique, elle est basée sur les travaux de Jacques Aumont et de Michel Marie.
تعكس الأعمال الأدبية والفنية صورة المجتمع وقضاياه، كما تتيح لنا هذه الأعمال فرصة قراءة التاريخ وأحداثه بصور جديدة ومختلفة، فإن سرد الأحداث والوقائع التاريخية في سياق أدبي وفني يتميز بتسليط الضوء على جوانب مختلفة للحدث وإبراز الجانب الإنساني فيه. في هذا الإطار، قامت الدراسة برصد الأحداث التاريخية التي أدت إلى رحيل الجاليات الأجنبية من مصر مثل على سبيل المثال العدوان الثلاثي. لقد أثرت هذه الأحداث تأثيرا جوهريا على صورة المجتمع المصري وهويته. من أبرز هذه التغيرات نهاية النموذج كوزموبوليتى "الفريد من نوعه" الذي كان يميز المجتمع مصر حتى النصف الأول من القرن العشرين. فقد قامت الدراسة بتناول كيفية إعادة بناء الحدث التاريخ والمدينة من خلال عينة الدراسة. وذلك من خلال الاعتماد على الشهادات المختلفة والمتنوعة المتداولة في الأعمال المكونة لعينة البحث. كما أبرزت الرسالة كيف يمكن إعادة بناء صور "نحن" و"أنا" من خلال السرد الأدبي والسينمائي. وكيف يتحول الحكي في حد ذاته إلى حدث. كم تناولت الدراسة تحليل اللغة الأدبية واللغة الصورة ورصد الثابت والمتغير بينهما. تناولنا تحليل هذه الأحدث من منظور حضاري. فقد قمنا باتباع مناهج تحليل الخطاب/النص وفقا لعالم اللغويات الفرنسي دومينيك مانجينو كما اتبعنا أيضا نظريات الناقد جيرا جينيت للتحليل الأدبي أما عن الأعمال السينمائية، اعتمدنا على أعمال جاك أمون وميشال ماري لرصد جماليات الفيلم.
Issues also as CD.
Text in English and abstract in Arabic & English.
There are no comments on this title.