عمارة الترب الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين العاشر و الحادى عشر الهجريين / السادس عشر و السابع عشر الميلاديين : دراسة أثرية معمارية فنية مقارنة / محمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله ؛ إشراف محمد حمزة إسماعيل الحداد : سعاد محمد حسن حسين
Material type:
- Türbeleri remaining building in Istanbul city during the10th and 11th A.H centuries / 16th and 17th A.D centuries : Archaeological architectural artistic and compared study [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) | v.1 | Not for loan | 01010100022297000 | |
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) | v.2 | Not for loan | 01010100022297001 | |
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) | 22297.CD | Not for loan | 01020100022297000 |
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية
يتناول هذا البحث بالدراسة أهم الترب الباقية و التى شيدت فى القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) بمدينة استانبول عاصمة الدولة العثمانية و التى تعتبر فرعاً هاماً من أفرع العمارة فى العصر العثمانى: حيث تتميز هذه الترب بالتنوع و الثراء. و كذلك فإن هذه الدراسة تتعرض لطرز و أنماط و تخطيط هذه الترب المختلفة الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) سواء كانت هذه الترب مستقلة أو ملحقة بالمجمعات الدينية أو المدنية: حيث جاء أغلب هذه الترب مغطاة بالقباب: فى عدة أماكن متفرقة فى المدينة بكلا جناحيها الآسيوى والأوروبى. فقد تنوعت طرز عمارتها فمنها يتبع الطراز التقليدى و هو الطراز السائد و المنتشر فى معظم أرجاء العالم الإسلامى من شرقه إلى غربه: و جوهر تخطيطه فى الأساس الشكل المربع أو الشكل المستطيل ثم تأتى مناطق الانتقال الحاملة للقبة و من ثم تكوير خوذة القبة: و أما الطراز الثانى و هى الطراز الأكثر شيوعاً و انتشاراً و إبداعاً فى العصر العثمانى و جوهر تخطيطه هو الشكل المثمن أو المسدس أو الاثنى عشر أو الستة عشر و الذى ينتهى بخوذة القبة: و الطراز الثالث و هو طراز التربة المفتوحة يتكون من أربعة أعمدة أو دعامات تحمل القبة. و من الاعتبارات المهمة فى تلك الفترة الزمنية حيث ارتبطت بواحد من أهم المعماريين الأفذاذ فى تاريخ العمارة الإسلامية بصفة عامة و العمارة العثمانية بصفة خاصة و هو قوجه معمار سنان باشا و هو يمثل مدرسة فنية قائمة بذاتها لها ثقلها الكبير ليس فى تاريخ العمارة الإسلامية عامة و العمارة العثمانية خاصة: بل فى العمارة العالمية ككل
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.