header
Image from OpenLibrary

عمارة الترب الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين العاشر و الحادى عشر الهجريين / السادس عشر و السابع عشر الميلاديين : دراسة أثرية معمارية فنية مقارنة / محمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله ؛ إشراف محمد حمزة إسماعيل الحداد : سعاد محمد حسن حسين

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : محمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله : 2016Description: 2 مج : أشكال : لوحات ؛ 30سمOther title:
  • Türbeleri remaining building in Istanbul city during the10th and 11th A.H centuries / 16th and 17th A.D centuries : Archaeological architectural artistic and compared study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية Summary: يتناول هذا البحث بالدراسة أهم الترب الباقية و التى شيدت فى القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) بمدينة استانبول عاصمة الدولة العثمانية و التى تعتبر فرعاً هاماً من أفرع العمارة فى العصر العثمانى: حيث تتميز هذه الترب بالتنوع و الثراء. و كذلك فإن هذه الدراسة تتعرض لطرز و أنماط و تخطيط هذه الترب المختلفة الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) سواء كانت هذه الترب مستقلة أو ملحقة بالمجمعات الدينية أو المدنية: حيث جاء أغلب هذه الترب مغطاة بالقباب: فى عدة أماكن متفرقة فى المدينة بكلا جناحيها الآسيوى والأوروبى. فقد تنوعت طرز عمارتها فمنها يتبع الطراز التقليدى و هو الطراز السائد و المنتشر فى معظم أرجاء العالم الإسلامى من شرقه إلى غربه: و جوهر تخطيطه فى الأساس الشكل المربع أو الشكل المستطيل ثم تأتى مناطق الانتقال الحاملة للقبة و من ثم تكوير خوذة القبة: و أما الطراز الثانى و هى الطراز الأكثر شيوعاً و انتشاراً و إبداعاً فى العصر العثمانى و جوهر تخطيطه هو الشكل المثمن أو المسدس أو الاثنى عشر أو الستة عشر و الذى ينتهى بخوذة القبة: و الطراز الثالث و هو طراز التربة المفتوحة يتكون من أربعة أعمدة أو دعامات تحمل القبة. و من الاعتبارات المهمة فى تلك الفترة الزمنية حيث ارتبطت بواحد من أهم المعماريين الأفذاذ فى تاريخ العمارة الإسلامية بصفة عامة و العمارة العثمانية بصفة خاصة و هو قوجه معمار سنان باشا و هو يمثل مدرسة فنية قائمة بذاتها لها ثقلها الكبير ليس فى تاريخ العمارة الإسلامية عامة و العمارة العثمانية خاصة: بل فى العمارة العالمية ككل
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) v.1 Not for loan 01010100022297000
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) v.2 Not for loan 01010100022297001
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع (Browse shelf(Opens below)) 22297.CD Not for loan 01020100022297000

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية

يتناول هذا البحث بالدراسة أهم الترب الباقية و التى شيدت فى القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) بمدينة استانبول عاصمة الدولة العثمانية و التى تعتبر فرعاً هاماً من أفرع العمارة فى العصر العثمانى: حيث تتميز هذه الترب بالتنوع و الثراء. و كذلك فإن هذه الدراسة تتعرض لطرز و أنماط و تخطيط هذه الترب المختلفة الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) سواء كانت هذه الترب مستقلة أو ملحقة بالمجمعات الدينية أو المدنية: حيث جاء أغلب هذه الترب مغطاة بالقباب: فى عدة أماكن متفرقة فى المدينة بكلا جناحيها الآسيوى والأوروبى. فقد تنوعت طرز عمارتها فمنها يتبع الطراز التقليدى و هو الطراز السائد و المنتشر فى معظم أرجاء العالم الإسلامى من شرقه إلى غربه: و جوهر تخطيطه فى الأساس الشكل المربع أو الشكل المستطيل ثم تأتى مناطق الانتقال الحاملة للقبة و من ثم تكوير خوذة القبة: و أما الطراز الثانى و هى الطراز الأكثر شيوعاً و انتشاراً و إبداعاً فى العصر العثمانى و جوهر تخطيطه هو الشكل المثمن أو المسدس أو الاثنى عشر أو الستة عشر و الذى ينتهى بخوذة القبة: و الطراز الثالث و هو طراز التربة المفتوحة يتكون من أربعة أعمدة أو دعامات تحمل القبة. و من الاعتبارات المهمة فى تلك الفترة الزمنية حيث ارتبطت بواحد من أهم المعماريين الأفذاذ فى تاريخ العمارة الإسلامية بصفة عامة و العمارة العثمانية بصفة خاصة و هو قوجه معمار سنان باشا و هو يمثل مدرسة فنية قائمة بذاتها لها ثقلها الكبير ليس فى تاريخ العمارة الإسلامية عامة و العمارة العثمانية خاصة: بل فى العمارة العالمية ككل

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.
Share
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library