بالمتحف المصرى JE. 99067 نشر و دراسة الفصول (159-161-163) من كتاب الموتى من البردية : دراسة لغوية مقارنة / دعاء سليم محمد سليم ؛ إشراف علا العجيزى
Material type:
TextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : دعاء سليم محمد سليم : 2020Description: 164 ص : أشكال ؛ 30سمOther title: - Publication and study of chapters no. (159 -161-163) of the Book of the dead according to papyrus (JE.99067) in the Cairo museum : A linguistic and comparative study [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
| Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
|---|---|---|---|---|---|---|---|
Thesis
|
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2020.دع.ن (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100027534000 | ||
CD - Rom
|
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.14.02.M.Sc.2020.دع.ن (Browse shelf(Opens below)) | 27534.CD | Not for loan | 01020100027534000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الآثار المصرية
تعتبر البردية محل الدراسة إحدى برديات كتب الموتى المحفوظة في قسم البردي بالمتحف المصري والمسجلة في سجلاته برقم (جى إى .99067- إس أر 44076) و مكتوب على وجه البردية بالخط الهيراطيقى في سطور أفقية بالحبر الأسود والحبرالأحمرأربعة فصول من كتب الموتى أرقام (160{u2013} 161{u2013} 163{u2013} 164) و يعلو نص كل فصل المنظر الخاص به: وتم تحديد رقم الفصل الأخير بع الدراسة المقارنة للنص المتبقى منه مع نظيره من برديات كتب الموتى الآخرى و من خلال هذه الدراسة تبين أيضاً أن هذه الفصول منقسمة من حيث المضمون إلى قسمين: القسم الأول يضم الفصلين أرقام (160{u2013} 161) و هما من الفصول الأساسية التى انتشر استخدامهما أثناء عصر الدولة الحديثة و هدفها إعادة الشباب و الخصوبة لجسد المتوفى من خلال صولجان الواچ و القسم الثانى يضم الفصلين أرقام (163{u2013} 164) و هما من الفصول الإضافية على فصول كتب الموتى و التى شاع استخدامها منذ عصر الإنتقال الثالث. تؤرخ هذه البردية بعصر الإنتقال الثالث دون تحديد الأسرة التاريخية التى تنتمى إليها طبقاً لسجلات المتحف: و انتهت الدراسة البحثية إلى أن تاريخ هذه البردية يرجع إلى أواخر الأسرة الخامسة و العشرين (الأسرة النوبية) و بداية الأسرة السادسة و العشرين (العصر الصاوى)؛ و ذلك لإستخدام الكاتب العديد من الألفاظ و المصطلحات النوبية فى الفصول الإضافية المشار إليها سابقاً: و الإشارة إلى سايس الخاصة بـالمعبودة "نيت" فى النص المصاحب للفصل رقم (163) و المعروف أن هذه المدينة كانت عاصمة للعصر الصاوى
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.