الخصائص النفسية للمتنمرين و ضحايا التنمر الإلكترونى من طلاب الجامعة / علا نصر سيداحمد زيادة ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد طه : عمرو رمضان عطايا
Material type:
- Psychological characteristics of cyberbullies and cyberbullying victims among university students [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.04.M.Sc.2021.عل.خ (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100028164000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.23.04.M.Sc.2021.عل.خ (Browse shelf(Opens below)) | 28164.CD | Not for loan | 01020100028164000 |
Browsing المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الفروق بين طلاب الجامعة المتنمرين إلكترونيًّا: و الطلاب ضحايا التنمر الالكترونى: و الطلاب المتنمرين / الضحايا فى تقدير الذات: و فى أبعاد الشخصية (الذهانية: الانبساط: العصابية: و مقياس الكذب). تكونت عينة الدراسة من (450) من الذكور و الإناث من طلاب جامعة القاهرة: بالفرق الدراسية من الأولى إلى الخامسة: بكليات (التجارة - الآداب - الحقوق - الإعلام - العلوم - الآثار - دار العلوم - الطب البيطرى - الاقتصاد و العلوم السياسية). و قد بلغ متوسط العمر الزمنى للعينة (20,544) سنة. و قد بلغ عدد الذكور (208): و بلغ متوسط العمر الزمنى لعينة الذكور (20,538) سنة. كما بلغ عدد الإناث (242): و بلغ متوسط العمر الزمنى لعينة الاناث (20,550) سنة. و قد استخدمت الدراسة مقياس التنمر الإلكترونى (المتنمر / الضحية): من إعداد الباحثة: و كذلك مقياس تقدير الذات إعداد روزنبيرج (1965) من تعريب الباحثة: بالإضافة إلى استخبار أيزنك للشخصية (أي بى كيو) للراشدين: من تعريب و إعداد (أحمد محمد عبدالخالق: 2015). و قد توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيًّا: و ضحايا التنمر الإلكترونى: و المتنمرين / الضحايا فى تقدير الذات. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيا: و ضحايا التنمر الإلكترونى: و المتنمرين / الضحايا فى بعد الذهانية؛ و يمكن ترتيبهم تنازليا حسب متوسطات درجات بُعد الذهانية: الطلاب المتنمرين / الضحايا: ثم الطلاب المتنمرين: ثم ضحايا التنمر الإلكترونى. و كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيا: و الطلاب ضحايا التنمر الإلكترونى: و الطلاب المتنمرين / الضحايا فى بعدى الانبساط و العصابية. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيا: و الطلاب ضحايا التنمر الإلكترونى: و الطلاب المتنمرين / الضحايا فى مقياس الكذب
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.