header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

ظاهرة العدول فى شعر على الجارم ت 1949م: دراسة نحوية دلالية / محمد محمود محمد على ؛ إشراف السيد أحمد على

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : محمد محمود محمد على : 2021Description: 562ورقة ؛ 30سمOther title:
  • The phenomenon of deviation in Ali Aljarem poetry 1949 AD is : A semantic grammatical study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض Summary: قام هذا البحث بدراسة ظاهرة العدول فى شعر علي الجارم من الناحية النحوية و الدلالية: و قد ركز البحث على خمس ظواهر كبرى: هى التقديم و التأخير: و الحذف: و الفصل و الاعتراض: و الزيادة: و الالتفات: و قد اتخذ البحث من ديوان الجارم حقلا للتطبيق العملى. و قد أكد البحث عمليا أن لكل عدول غايتين غاية عامة و غاية خاصة و أن الغاية العامة وحدها لا تكفى و يحسن تجاوزها؛ و لذلك عمل البحث على إظهار الأسرار البلاغية التى تقف وراء كل نموذج مدروس. أثبت البحث وجود تطابق بين شعر الجارم من جانب: و بين بحثه النظرى الذى يحمل عنوان (الجملة الفعلية أساس التعبير فى اللغة العربية)؛ إذ عدل عن الرتبة فى الجملة الخبرية: الفعلية و الاسمية: و فى المثبتة و المنفية :كما عدل عنها بالتقديم و التأخير فى حيز الاستفهام: و كان هذا العدول استجابة طبيعية للمعنى. آثر الباحث أن يتناول أغراض التقديم مع كل نمط لخصوصية كل؛ فرغم تشابه الأغراض ظاهريا إلا أن لكل عنصر مقدم خصوصيتَه. تعددت أنماط الحذف عند الجارم: و قد وظفت وفق شروط الحذف. تعددت أنماط الفصل و الاعتراض عند الجارم كما تعدد نوع الفاصل. كما رصد الباحث نماذج وظف فيها الفصل على مساحة ممتدة من الأبيات: تآزر فيها الفصل مع مضمون القصيدة: فجاءت طبيعية وفق المعنى المراد إيصاله. تعددت أنماط الزيادة عند الجارم؛ فزاد الحرف أحادى البناء: و ثنائى البناء. كما زيدت اللام للتقوية: و جاءت مقحمة بين المضاف و المضاف إليه. كما زيدت (ما) و (لا) و (أن) و (من): و قد أفادت (من) الدلالة على التبعيض: فضلا عن دلالتها على التأكيد. أثبت البحث أن تناول الالتفات على مستوى القصيدة أجدى من دراسته على مستوى البيت الواحد: أو دراسته عبر عدة أبيات منفصلة عن القصيدة؛ و قد جاء الالتفات عفويا يحمل دفقات شعورية: و جاء مرتبطا بنسيج القصيدة
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.07.Ph.D.2021.مح.ظ (Browse shelf(Opens below)) Not for loan 01010100028869000
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.06.07.Ph.D.2021.مح.ظ (Browse shelf(Opens below)) 28869.CD Not for loan 01020100028869000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض

قام هذا البحث بدراسة ظاهرة العدول فى شعر علي الجارم من الناحية النحوية و الدلالية: و قد ركز البحث على خمس ظواهر كبرى: هى التقديم و التأخير: و الحذف: و الفصل و الاعتراض: و الزيادة: و الالتفات: و قد اتخذ البحث من ديوان الجارم حقلا للتطبيق العملى. و قد أكد البحث عمليا أن لكل عدول غايتين غاية عامة و غاية خاصة و أن الغاية العامة وحدها لا تكفى و يحسن تجاوزها؛ و لذلك عمل البحث على إظهار الأسرار البلاغية التى تقف وراء كل نموذج مدروس. أثبت البحث وجود تطابق بين شعر الجارم من جانب: و بين بحثه النظرى الذى يحمل عنوان (الجملة الفعلية أساس التعبير فى اللغة العربية)؛ إذ عدل عن الرتبة فى الجملة الخبرية: الفعلية و الاسمية: و فى المثبتة و المنفية :كما عدل عنها بالتقديم و التأخير فى حيز الاستفهام: و كان هذا العدول استجابة طبيعية للمعنى. آثر الباحث أن يتناول أغراض التقديم مع كل نمط لخصوصية كل؛ فرغم تشابه الأغراض ظاهريا إلا أن لكل عنصر مقدم خصوصيتَه. تعددت أنماط الحذف عند الجارم: و قد وظفت وفق شروط الحذف. تعددت أنماط الفصل و الاعتراض عند الجارم كما تعدد نوع الفاصل. كما رصد الباحث نماذج وظف فيها الفصل على مساحة ممتدة من الأبيات: تآزر فيها الفصل مع مضمون القصيدة: فجاءت طبيعية وفق المعنى المراد إيصاله. تعددت أنماط الزيادة عند الجارم؛ فزاد الحرف أحادى البناء: و ثنائى البناء. كما زيدت اللام للتقوية: و جاءت مقحمة بين المضاف و المضاف إليه. كما زيدت (ما) و (لا) و (أن) و (من): و قد أفادت (من) الدلالة على التبعيض: فضلا عن دلالتها على التأكيد. أثبت البحث أن تناول الالتفات على مستوى القصيدة أجدى من دراسته على مستوى البيت الواحد: أو دراسته عبر عدة أبيات منفصلة عن القصيدة؛ و قد جاء الالتفات عفويا يحمل دفقات شعورية: و جاء مرتبطا بنسيج القصيدة

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image
Share
Under the supervision of New Central Library Manager

Implemented and Customized by: Eng.M.Mohamady
Contact:   info@cl.cu.edu.eg

© All rights reserved  New Central Library