اثر برنامج لتنمية مهارات ما وراء المعرفة فى تحسين مهارات القراءة لدى اطفال الحلقة الاولى من التعليم الاساسى /
The effect of a program for developing metacognitive skills on improving reading skills of children at the first stage of basic education
اسماء توفيق مبروك مصطفى ؛ اشراف نادية محمود شريف
- القاهرة : اسماء توفيق مبروك مصطفى : 2005
- 237 ورقة : ايض ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على اثر البرنامج المقترح فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة (التخطيط - المراقبة - التقويم) : وكذلك فى تنمية مهارات القراءة الصامتة : وقد تم اجراء الدراسة على عينة مكونة من (82) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من الجنسين (45 تلميذا : 37 تلميذة) : تم تقسيمهم الى مجموعة تجريبية تتكون من (41) تلميذا من الجنسين : ومجموعة ضابطة تتكون ايضا من (41) تلميذا من الجنسين وتم تطبيق مجموعة من الادوات لجمع البيانات الخاصة بالدراسة : هذه الادوات هى اختبار الذكاء المصور الذى اعده احمد زكى صالح : واستبيان مهارات ما وراء المعرفة : واستمارة لتقييم تطور نمو مهارات المعرفة لدى الاطفال اعدتهما الباحثة : واختبار القراءة الصامتة الذى اعده خلف الديب عثمان