إبراهيم حسن محمود،

برنامج لتنمية المهارات الحسية وعلاقته بالتماسك المركزي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية مرتفعي الأداء الوظيفي / A program for developing sensory skills and its relationship to central cohesion among children with autism disorder with high functional performance رسالة مقدمة من الباحث إبراهيم حسن محمود ؛ إشراف أ.د. نهى محمود الزيات، أ.د. إيمان سعيد عبد الحميد. - 202 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: صفحات 164-178.

هدف البحث إلى تنمية المهارات الحسية لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي باستخدام برنامج قائم على التكامل الحسي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث الحاليمن 10 أطفال من الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي، وتمثلت الأدوات في مقياس جيليام لتشخيص اضطراب الذاتوية،ومقياس تشخيص التماسك المركزي المصور للأطفال، ومقياس القائمة الحسية المعدلة من إعداد الباحث، وبرنامج تنمية المهارات الحسية من إعداد الباحث.
أسفرت نتائج البحثعنوجود فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على أبعاد مقياس القائمة الحسية وأبعاد مقياس التماسك المركزي المصور للأطفال في القياسين القبلي والبعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية على كلا المقياسيين السابقين في القياسين البعدي والتتبعي.
The aim of the research is to develop sensory skills for autistic children with high functional performance using a program based on sensory integration. The research relied on the quasi-experimental approach with the unit group and the current research sample consisted of 10 high-functioning autistic children. The tools were represented in the Gilliam Scale for diagnosing autism disorder, the Illustrated Central Cohesion Diagnostic Scale for children, the modified sensory list scale prepared by the researcher, and the sensory skills development program prepared by the researcher.
The results of the research revealed that there were differences between the mean scores of the experimental group members on the dimensions of the sensory list scale and the dimensions of the pictured central coherence scale for children in the pre and post measurements, in addition to the absence of differences between the mean scores of the experimental group members on both the previous scales in the post and follow-up measurements.





النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


الأطفال بطيئو التعلم

المهارات الحسية الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي التماسك المركزي

371.94