TY - BOOK AU - سحر عبد الحميد عبد الفتاح الغمرى، AU - محمد عاطف عطيفى، AU - اسماء توفيق مبروك، TI - أثر برنامج تدريبي سلوكي قائم على التعاون في تحسين اللغة والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين: U1 - 371.926 21 PY - 2023/// KW - الأطفال بطيئو التعلم KW - 1 KW - البرنامج التدريبى KW - الكفاءة الاجتماعية KW - الاطفال الذاتويين N1 - . (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023; . ببليوجرافيا: صفحات 113-128; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الحالية الكشف عن أثر برنامج تدريبي سلوكي قائم على التعاون في تحسين اللغة والكفاءة الإجتماعية لدي الأطفال الذاتويين و شارك فى الدراسة الحالية (10) اطفال ذاتويين مقسمين الى مجموعتين (5) اطفال مجموعة تجريبية (5) اطفال مجموعة ضابطة ، بعمر(6-9) سنوات واستخدمت الباحثة الادوات التالية:مقياس النمو اللغوى اعداد /اسامه خضر(2010)،ومقياس الكفاءة الاجتماعية اعداد/الباحثة،والبرنامج التدريبى / اعداد الباحثة ومقياس جليام لتشخيص الذاتوية اعداد محمد السيد واسفرنتائج التحليل الاحصائى عن وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى كل من :اللغة والكفاءة الاجتماعية للاطفال الذاتويين ،كما كانت الفروق دالة إحصائية بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى فى كل من :اللغة والكفاءة الاجتماعية، كما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق دالة احصائيا بين القياس البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى اللغة والكفاءة الاجتماعية; The aim of the current study is to reveal the effect of a behavioral training program based on cooperation in improving the language and social competence of children with autism. In the current study, (10) children with autism divided into two groups (5) children of an experimental group (5) children of a control group, at the age of (6-) participated in the current study. 9) years and the researcher used the following tools: language development scale prepared by Osama Khader (2010), social competency scale prepared by the researcher, the training program prepared by the researcher, and the Gilliam scale for diagnosing autism prepared by Muhammad Al-Sayed. The results of the statistical analysis resulted in the presence of statistically significant differences between the experimental and control groups. In favor of the experimental group in each of: language and social competence of children with autism, and the differences were statistically significant between the pre-and post-measurement of the experimental group in favor of the post-measurement in each of language and social compentence, and the results indicate that there were no statistically significant differences between post and follow-up measurement of the experimental group in language and social compenntence UR - http://172.23.153.220/th.pdf ER -