تأثير استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي على علاقة الجمهوربالإذاعة والتليفزيون في ضوء نظريتي التفاعلية وثراء الوسيلة /
The effect of using social media on the audience’s relationship with radio and television in the light of the theory of interaction and the richness of the medium
إعداد لمياء سليمان عبدالكريم ؛ إشراف هويدا مصطفى، بركات عبدالعزيز.
- 401 ورقة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.
أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: أوراق 313-391.
أستهدفت الدراسة التعرف على مدى تأثيراستخدامات وسائل التواصل الإجتماعي على علاقة الجمهور بالإذاعة والتليفزيون في ضوء نظريتي التفاعلية وثراء الوسيلة، من خلال التعرف على معدل استخدام الجمهور للقنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ووسائل التواصل الإجتماعي والمواقع الإلكترونية على الإنترنت، والتعرف على أسباب ودوافع استخدام الجمهور لوسائل الإعلام التقليدية والوسائل الحديثة كمواقع التواصل الإجتماعي، والتعرف على كيفية توظيف قنوات التليفزيون ومحطات الإذاعة لوسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا الحديثة، ومعرفة الانعكاسات التي تحدثها وسائل التواصل الاجتماعي على الاستماع للراديو التقليدي والمشاهدة التقليدية للتليفزيون . يعد هذا البحث من البحوث الوصفية descriptive Research، التى تعتمد على منهج المسح بالعينة، اعتمدت الباحثة في تطبيق الدراسة على عينة من الجمهور المصري في القاهرة الكبري (محافظة القاهرة والجيزة) قوامها 400 مفردة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن تتراوح اعمارهم من 20 عاماً فأكثر من خلال استمارة استقصاء، وتوصلت الدراسة الى : 7- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت والخصائص التي تعكس ثراء مواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت. 8- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تفاعل الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت ومزايا ثراء استخدام وسائط الإنترنت . 9- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بينالخصائص التي تعكس ثراء مواقع التواصل الاجتماعي ووسائط الإنترنت ومزايا ثراء استخدام وسائط الإنترنت . The current study seeks to identify the extent of the impact of the uses of social media on the public’s relationship with radio and television in the light of the two theories of interactivity and the richness of the medium. from this main goal, several sub-goals emerge, including: 1. Identifying the rate of public use of television channels, radio stations, social media and websites on the Internet. 2. Identifying the reasons and motives for the public’s use of traditional media represented in satellite channels, radio stations and modern means such associal networking sites. Learn how the public interacts and uses the pages and websites of television and radio stations through social media.The researcher find that 1. There is a statistically significant relationship between the reasons for watching television channels and listening to radio stations, and between the rate of viewing on television channels and the rate of listening to radio stations. 2. There is a statistically significant relationship between the reasons for using social networking sites and Internet media and the rate of using social networking sites and Internet media