TY - BOOK AU - منة الله عفيفي السيد عفيفي، AU - هبة إسماعيل متولي AU - نهى محمود الزيات TI - استخدام البروفيل النفسي التربوي PEP3 في تقييم الاضطرابات النمائية لحالات تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال / U1 - 305.231 PY - 2021/// KW - الأطفال، علم النفس KW - qrmak KW - البروفَيل النفسي التربوي (PEP3) KW - الاضطرابات النمائية KW - الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة N1 - أطروحة (ماجيستير)-جامعة القاهرة، 2021; ببليوجرافيا: صفحات. 218-179; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - هدف البحث إلي التاكد من فاعلية استخدام البروفَيل النفسي التربوي (PEP3) في تشخيص وتقييم شدة الاضطراب لحالات الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة بهدف الوصول إلي تقييمات تشخيصية دقيقة من أجل إعداد البرامج المناسبة للأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهم وبين الأطفال العاديين، وتكونت عينة البحث من عدد (50) طفل وطفلة مقسمين إلي (25) من الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، و(25) طفل وطفلة من الأطفال العاديين، تراوحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات، واشتملت أدوات البحث علي: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل”Raven”، مقياس الملف النفسي التربوي(PEP3)، قائمة كونرز المعدلة نسخة الوالدين (”Conner’s Parent Rating Scales Revised”(CTRS-R:L) واستخدمت الباحثة في البحث المنهج الوصفي، وأسفرت النتائج عن: 1- ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد مقياس الملف النفسي التربوي وذلك وفقًا لطبيعة العينة: (الأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة، والأطفال العاديين) في إتجاه الأطفال العاديين”. 2- ” تختلف شكل الصفحة النفسية للأطفال ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة عن شكل الصفحة النفسية للأطفال العاديين”. مما يشير إلي فاعلية استخدام البروفَيل النفسي التربوي (PEP3) في تقييم الاضطرابات النمائية لحالات تشتت الانتباه وفرط الحركة لدي الأطفال; This study aimed to ensure the efficiency of using the Psycho education profile (PEP3) in diagnosis and assessment of disorder degree for children who suffer from Attention Deficit Hyperactivity Disorder. This is to seek achieve accurate diagnostic assessments for preparation of suitable programs for children who suffer from Attention Deficit Hyperactivity Disorder. in addition to determine the similarity and difference aspect between them and natural children .The study sample was consists of (50) children (male, female) divided into (25) children who suffer from Attention Deficit Hyperactivity Disorder and (25) of natural children. The children ages ranges (5-7) years old. The study tools include; Raven’s Color Progressive Matrices Test, Psycho education profile(PEP3) test, Conner’s parent rating the scales revised and the researcher applied the descriptive methodology where the results are as the following: 1- There are statistically significant differences among the in the dimensions psychological file education (PEP3) by sample nature (children with attention deficit and hyperactivity, and natural children). For the benefit of natural children. 2- The format of the psychological page of children with attention deficit hyperactivity disorder differs from the format of the psychological page of normal children This Inddicates to the effectiveness of using the psychological- Educationalprofile in diagnosing and assessing growth disorders for cases of Attention deficit hyperactivity disorder at children ER -