TY - BOOK AU - چيهان عبد المنعم محمد أحمد الرشيدي، AU - رحاب أحمد إبراهيم. AU - أسامة محمود فراج. TI - تصور مقترح لتنمية الكفايات التواصلية للمهاجر الرقمي في ضوء أهداف التعلم المستمر مدى الحياة U1 - 374.962 PY - 2022/// KW - التعليم المستمر KW - qrmak KW - مصر KW - المهاجر الرقمي KW - الكفايات التواصلية KW - التعلم المستمر مدى الحياة N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022; ببليوجرافيا: صفحات. 169-194; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتنمية الكفايات التواصلية للمهاجر الرقمي في ضوء التعلم المستمر مدى الحياة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال إعداد استبانة كفايات طُبِّقَتْ على عينة قوامها (194) طالبًا من طلاب الدراسات العليا” الماجستير والدكتوراه” في كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فيما يخص الكفايات التواصلية بمحاورها الأربعة، وقد يرجع ذلك إلى أن النوعين ذكورًا وإناثًا يستشعران دور الكفايات التواصلية في ضوء التعلم المستمر مدى الحياة؛ حيث إنها لا تحظى بالاهتمام الكافي في نطاق تنميتها ودراستها في كلية الدراسات العليا للتربية - جامعة القاهرة، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فيما يخص الدرجة العلمية (ماجستير ودكتوراه) حول محاور الكفايات التواصلية، إضافةً إلى أهمية تنمية الكفايات التواصلية للمهاجر الرقمي في ضوء أهداف التعلم المستمر مدى الحياة، والتزام الطلاب المهاجرين الرقميين بالمعايير والقيم الأخلاقية عند استخدام تكنولوجيا المعلومات، واحتياج المدربين وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الماجستير والدكتوراه فئة المهاجر الرقمي إلى تنمية الكفايات التواصلية; The research aimed to present a proposed Paradigm for the development of the communicative competencies of the digital immigrant in the light of lifelong learning. The descriptive survey method was used by preparing a competency questionnaire that was applied to a sample of (194) postgraduate students ”masters and PhD” in the Graduate School of Education - Cairo University, and the research reached a set of results, the most important of which is that there are no statistically significant differences between males and females with regard to communicative competencies in its four axes. As it does not receive sufficient attention within the scope of its development and study at the Faculty of Graduate Studies of Education - Cairo University, and there are no statistically significant differences with regard to the academic degree (master’s and Ph.D.) on the axes of communicative competencies, in addition to the importance of developing the communicative competencies of the digital immigrant in light of The objectives of lifelong learning, the commitment of digital immigrant students to ethical standards and values when using information technology, and the need for trainers, faculty, master’s and doctoral students in the digital immigrant category to develop communicative competencies ER -