علاقة الإعلانات بالأداء المهني للقائم بالاتصال (في الصحافة المصرية) : دراسة مقارنة ميدانية وتحليلية /
The relationship of advertisementswith the professional performanceof the communicator (in the Egyptianpress) - A comparative, empirical andanalytical study
إعداد شيماء الشوادفي السيد أحمد ؛ إشراف عواطف عبدالرحمن.
- 2022.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 319-337.
استهدفت هذه الدراسة رصد وتوصيف وتحليل وتفسير علاقة الإعلان بالأداء المهني للقائم بالاتصال في الصحافة المصرية، والكشف عن الأدوار التي يلعبها الإعلان الصحفي في اقتصاديات الصحف ومدى انعكاس ذلك على شعور الصحفيين بالرضا الوظيفي عن أدائهم المهني, ويتحدد المجال الزمني للدراسة في عامي (2019 – 2020) حيث شهدت هذه الفترة تراجعاً حاداً في إيرادات المؤسسات الصحفية من الإعلان، وهو ما يعني تعرض القائمين بالاتصال للمزيد من الضغوط المهنية والاقتصادية التي تؤثر على أدائهم المهني ورضاهم الوظيفي، وعلى مدى شعورهم بالمسئولية الاجتماعية واحترام مواثيق الشرف الصحفي الخاصة بالممارسة الإعلانية. ويتمثل مجتمع الدراسة في صحف الأهرام والمصري اليوم والوفد والأهالي. واعتمدت الدراسة على منهج المسح وأداة الاستبيان وتحليل مضمون إعلانات المساحة والإعلانات التحريرية المنشورة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن طبيعة علاقة الإعلانات بالأداء المهني، وقد وصفتها الباحثة بأنها (علاقة تأثير)، حيث تمارس الإعلانات تأثيرات عديدة على الأداء المهني والسياسة التحريرية والأوضاع المهنية والأخلاقية والرضا الوظيفي، وقد تأخذ مظاهر التأثير الطابع السلبي أو الطابع الإيجابي. كشفت استجابات المبحوثين حول حدود ودرجة تأثير الإعلانات على أدائهم المهني، عن إجماع النسبة الكبرى منهم على وجود علاقة تأثير (قوية جدا) للإعلانات على الأداء المهني. خاصة وإن الإعلانات لا تزال تمثل مصدر الدخل الأول لصحف الدراسة، نظرا لعدم وجود بدائل تمويلية أخرى، باستثناء الأهرام التي تتدخل الدولة لدعمها ماديا بصور عديدة فضلا عن مشروعاتها الاستثمارية الأخرى، في حين تعاني بقية صحف الدراسة من مشكلات تمويلية وهيكلية كبيرة.