دراسة المشكلات النفسية والاجتماعية لدى التلاميذ ضعاف السمع المدمجينوعلاقتها بالمناخ المدرسى فى المرحلة الابتدائية.
Study of psychological and social problems of integrated hearing impaired studentsAnd its relationship to school climate in the primary stage.
إعداد راضى نبيل محمد ابراهيم سالم ؛ إشراف حمدى محمد شحاته عرقوب، سوزان عبدالفتاح محمد.
- 2022.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.
ببليوجرافيا: ص. 112-130.
هدف الدراسة الحالية هو معرفة المشكلات النفسية والأجتماعية وعلاقتها بالمناخ المدرسى فى المرحلة الابتدائية ،وتكونت عينة الدراسة من (30) تلميذ وتلميذة من ذوى الأعاقة السمعية (ضعاف السمع المدمجين) بمدارس التعليم العام والتى تراوحت أعمارهم (9-12) سنة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والتى تكونت أستمارة بيانات اولية للتلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية (اعداد الباحث)، أستبيان المناخ المدرسى للتلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية (اعداد الباحث)، مقياس المشكلات النفسية والاجتماعية للتلاميذ ضعاف السمع المدمجين بالمرحلة الابتدائية(اعداد الباحث) ، وأسفرت النتائج: توجدعلاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المشكلات النفسية والمناخ المدرسي. توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين المشكلات الاجتماعية والمناخ المدرسي.