The Effect of Media Literacy Learning on University Students’ Data Verification Skills”: Quasi-Experimental Study /
أثر تعلم التربية الإعلامية على مهارات التحقق من المعلومات لدى طلاب الجامعات” دراسة شبه تجريبية
By Namees Ahmed Badr; Under the Supervision of Shaimaa Zolfakar Zoghaib;
- 2022.
Thesis (M.Sc.)-Cairo University,2022.
Bibliography: p.102-127.
اختبرت الدراسة تأثير تعلم التربية الإعلامية على قدرة طلاب الجامعات على التحقق من المعلومات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي. تم اختيار ”تصميم المجموعة الضابطة المطابقة للاختبار البعدي فقط” كأحد التصاميم شبه التجريبية لدراسة تأثير عملية التعلم هذه على عينة عمدية مكونة من (215) طالبة من طالبات السنة الثانية في كلية الإعلام بجامعة القاهرة. تنقسم هذه العينة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة لمقارنة مستوى مهارات التحقق لدى من درس مقرر التربية الإعلامية ومن لم يدرس مقرر التربية الإعلامية. كشفت نتائج التحليل المقارن أن الطلاب في المجموعة التجريبية كانوا أكثر قدرة على التحقق من المعلومات التي حصلوا عليها من مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام تقنيات تحقق مختلفة من الطلاب في المجموعة الضابطة ، مما يؤكد الارتباط الإيجابي بين تعلم التربية الإعلامية و مهارات الطلاب للتحقق من المعلومات.