إيمان معتز سيد عبدالله،

الدور المعدل لأنماط التعلق الوالدي وتنظيم الذات في العلاقة بين إدمان الهاتف الذكي ومشكلات النوم لدى المراهقين ذوى اضطراب قصور الانتباه/فرط الحركة والأسوياء / The Moderating Role of Parental Attachment Patterns and Self-Regulation in The Relationship Between Smartphone Addiction and Sleep Problems among Attention Deficit/Hyperactive and Normal Adolescents إيمان معتز سيد عبدالله ؛ إشراف عزة عبدالكريم فرج. - 260 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 213-230.

هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على طبيعة العلاقة بين إدمان الهاتف الذكي ومشكلات النوم لدى المراهقين ذوي اضطراب قصور الانتباه/فرط الحركة والأسوياء، وتقييم دور كل من أنماط التعلق الوالدي وتنظيم الذات في تعديل تلك العلاقة. وذلك باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من مجموعتين أساسيتين هما مجموعة الحالة من مرضى اضطراب قصور الانتباه/فرط الحركة ومجموعة المقارنة من الأسوياء، قوام كل منهما 83 مشاركاً، روعي التكافؤ فيما بينهم. كما وضعت عدة شروط لاختيار مرضى اضطراب قصور الانتباه/فرط الحركة أهمها أن يكون الاضطراب المشخص للمشارك مقصورًا على اضطراب قصور الانتباه/فرط الحركة محل اهتمام الدراسة الحالية. وتم تطبيق مقاييس الدراسة الأربعة: مقياس إدمان الهاتف الذكي، ومقياس مشكلات النوم، ومقياس تنظيم الذات، ومقياس التعلق الوالدي(بالأب والأم) على مجموعتي الحالة والمقارنة، وإجراء التحليلات الإحصائية اللازمة لاختبار صدق فروض الدراسة. وتم عرض النتائج ومناقشتها في ضوء مدى تحقق فروض الدراسة الأساسية، ومدى اتفاقها أو اختلافها مع نتائج الدراسات السابقة، وفي ضوء الإطار النظري للدراسة. The current study aims to identify the nature of the relationship between smartphone addiction and sleep problems in adolescents with attention deficit/ hyperactivity disorder (ADHD) and normal adolescents, and to evaluate the role of parental attachment styles and self-regulation in modifying this relationship. This has been done By using the descriptive correlation method. The sample of the main study consists of two main groups: the case group of patients with attention deficit/hyperactivity disorder and the comparison group of normal adolescents, each of them consists of 83 participants, taking into account the equivalence between them. Several conditions were also set for selecting patients with attention deficit/hyperactivity disorder, the most important of which is that the diagnosed disorder of the participant be limited to the attention deficit/hyperactivity disorder of in this study. The study's four scales are: smartphone addiction, sleep problems, self-regulation, and parental attachment (to the father and mother) were applied to the case and comparison groups, and the necessary statistical analyzes are performed to test the validity of the study hypotheses. The results are presented and discussed in the light of the basic hypotheses of the study, their agreement or disagreement with the results of previous studies, and in light of the theoretical framework of the study.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


علم النفس الادراكى عند المراهقين
الشخصية--اضطرابات

اضطراب قصور الانتباه/فرط الحركة إدمان الهاتف الذكي مشكلات النوم أنماط التعلق الوالدي(بالأب والأم). تنظيم الذات

155.532