TY - BOOK AU - ولاء حمدى عبد المجيد الموجى، AU - علاء الدين أحمد كفافى AU - حمدى شحاته عرقوب TI - برنامج أنشطة تعبيرية لعلاج بعض الاضطرابات اللغوية وآثره في الحد من المشكلات السلوكية لدى الأطفال المضطربين لغوياً في المرحلة العمرية من (6-9) . U1 - 618.928554 PY - 2023/// KW - التلعثم عند الاطفال KW - qrmak KW - اضطرابات الكلام KW - برنامج أنشطة تعبيرية KW - الاضطرابات اللغوية KW - المشكلات السلوكية N1 - أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.; ببليوجرافيا: صفحات 109-121; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج أنشطة تعبيرية لعلاج بعض الاضطرابات اللغوية آثره في الحد من المشكلات السلوكية لدى الأطفال المضطربين لغوياً. أهداف البحث: 1- التحقق من فاعلية برنامج أنشطة تعبيرية في علاج بعض الاضطرابات اللغوية. 2- التعرف على أثر البرنامج المعد في الحد من بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال. 3- التحقق من استمرار فاعلية البرنامج بعد انتهاء التطبيق بشهر. أهمية البحث: 1- يقدم هذا البحث معلومات حول الاضطرابات اللغوية وأسبابها وأهم مظاهرها وخصائصها وانتشارها وكيفية علاجها وأهم البرامج التربوية المقدمة للأطفال، والتي تسهم في تعديل المشكلات السلوكية التي قد تظهر لديهم جراء الاضطرابات اللغوية المصاحبة. 2-يوفر البحث الحالي نموذجاً ملائماً يمكن الاستفادة منه في وضع برامج مماثله للأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، والتي تساعد الاخصائيين والعاملين بالجال والمدرسين في وضع مناهج واستراتيجيات خاصة لتعليم هذه الفئة وتدريبها., عينة البحث: تكونت عينة البحث الحالي من 20 طفلاً وطفله من الأطفال ذوى الاضطرابات اللغوية ، ولديهم مشكلات سلوكية مصاحبة ( العدوان ، والانسحاب) ، مقسمين لمجموعتين (10) أطفال يمثلوا المجموعة التجريبية، (10) أطفال يمثلوا العينة الضابطة ; The current research aims to identify the effectiveness of an expressive activities program to treat some linguistic disorders and its impact on reducing the behavioral problems of linguistically disturbed children. 20 children with expressive language disorders and behavioral problems, their chronological age ranges from (6-9) years, and the research sample was divided into two groups, an experimental group, to which the program was applied, and it consisted of (10) children with language disorders, The other was a control group, to which the program was not applied, and it consisted of (10) children with language disorders, and the results of the current research resulted in the existence of statistically significant differences at (0.01) between the mean ranks of the experimental and control groups in language and behavioral problems in the post-measurement in favor of the experimental group. It also resulted in the presence of statistically significant differences at (0.01) between the mean scores of the experimental group in language and behavioral problems in the pre and post measurements in favor of the post measurement. behavior in the post and follow-up measurements ER -