أمانى عاطف عبدالغفار الشرقاوى،

أثر برنامج قائم على استراتيجيات التشفير فى تحسين ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية / The effect of a program based on encoding strategies in improving the memory of past and future events and some life skills for preparatory stage pupils اعداد أمانى عاطف عبدالغفار الشرقاوى؛ إشــــــراف أ.د.منى حسن السيد بدوى، أ.م.د. عاصم عبدالمجيد كامل. - 115صفحة : ; إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 81-95

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج قائم على استراتيجيات التشفير فى تحسين ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبى . وشارك من مجتمع الدراسة عينتان : 1- عينة استطلاعيه :
تكونت من عينه عشوائية عددها (30) تلميذ من المرحلة الإعدادية ، للتحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية الذى أعدته الباحثة 2- عينة أساسية : تكونت من عينة عشوائية عددها (60) تلميذ من المرحلة الإعدادية ، قسمت بالتساوى على المجموعتين التجريبية والضابطة .
التطبيق القبلى ( لمقياس ذاكرة الأحداث السابقة والمستقبلية الذى أعدته الباحثة ، ومقياس المهارات الحياتية المستخدم ) على المجموعة التجريبية من العينة الأساسية .
تطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات التشفير – بعد عرضه على مجموعة من المتخصصين – على المجموعة التجريبية من العينة الأساسية ، وبلغت عدد جلسات البرنامج 10 جلسات .
التطبيق البعدى لمقاييس الدراسة بعد انتهاء جلسات البرنامج على المجموعتين التجريبية والضــابـطة
من العينة الأساسية .
عولجت النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . وقد أكدت نتائج الدراسة جميع فروضها ، حيث وجدت فروق دالة عند مستوى 1., فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
وقد نوقشت النتائج فى ضوء كلا من الإطار النظرى والدراسات السابقة ذات الصلة . وأخيرا قدمت الدراسة الحالية عددا من التوصيات والبحوث المقترحة منبثقة من نتائجها .
The study aimed to identify the effect of a program based on encoding strategies in improving memory of past and future events and some life skills among middle school students.
The researcher relied on the quasi-experimental method. Two samples from the study population participated: 1- An exploratory sample:It consisted of a random sample of (30) students from the middle school, to verify the psychometric properties of the scale of memory for past and future events prepared by the researcher 2- Basic sample: It consisted of a random sample of (60) students from the middle school, divided equally into the experimental and control groups.
Pre-application (of the scale of memory of past and future events prepared by the researcher, and the life skills scale used) on the experimental group of the basic sample.
The program based on encoding strategies was applied - after presenting it to a group of specialists - on the experimental group of the basic sample, and the number of program sessions reached 10 sessions.
Post-application of the study scales after the end of the program sessions on both the experimental and control groups from the basic sample.
The results were processed using appropriate statistical methods. And the results of the study confirmed all of its hypotheses, as significant differences were found at the ( . 01) level in the post-measurement in favor of the experimental group.
The results were discussed in light of both the theoretical framework and previous relevant studies. Finally, the current study presented a number of recommendations and proposed research emerging from its results.





النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


علم النفس التربوى
التعليم الاعدادى

ذاكرة الأحداث السابقة ذاكرة الأحداث المستقبلية المهارات الحياتية المرحلة الإعدادية

370.15