TY - BOOK AU - أسماء إبراهيم محمود فراج، AU - سوسن ابراهيم شلبى ابو العلا AU - أمين على سليمان TI - النموذج البنائي للعلاقات السببية بين التفكير الأخلاقي والخداع الاكاديمي (الرقمي، وغير الرقمي) والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلاب الدراسات العليا بالجامعة U1 - 370.15 PY - 2022/// KW - التعليم العالى KW - qrmak KW - علم النفس التربوى KW - العوامل الخمس الكبري للشخصية KW - الخداع الأكاديمي( الرقمي، غير الرقمي KW - التفكير الأخلاقي N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.; . ببليوجرافيا: صفحات 141-193; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - يهدف البحث الحالى إلى دراسة العلاقات الإرتباطية ونمذجة العلاقات بين التفكير الأخلاقي والخداع الأكاديمي ( الرقمي، وغير الرقمي) والعوامل الخمس الكبرى للشخصية لدى طلاب الدراسات العليا. تكونت عينة البحث من (302) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا ( دبلومة/ ماجستيرم دكتوراة) بالجامعات المصرية. وقد توصل البحث إلى بناء نموذج سببي يفسر علاقات التأثير بين المتغيرات الثلاثة، وقد أثبت النموذج عدم وجود تأثير مباشر دال إحصائياً لكل من ( العُصابية والإنبساطية) على الخداع الأكاديمي، بينما أثبتت النتائج وجود تأثير سالب مباشردال إحصائياً لكل من ( المقبولية، والضمير الحى) على الخداع الأكاديمي. كما أظهرت النتائج وجود تأثير موجب مباشر دال إحصائياً لكل من ( المقبولية والإنبساطية، والضمير الحي) على التفكير الأخلاقى; The current research aims to study the correlational relationships and model the relationships between moral reasoning and academic dishonesty (digital, and non-digital) and the big five personality traits among postgraduate students. The research sample consisted of (302) postgraduate students (diploma / master's and doctorate) in Egyptian universities. The research has reached the construction of a causal model that explains the effect relationships between the three variables. The model proved that there is no direct, statistically significant effect of each of (neuroticism and extraversion) on academic dishonesty, while the results showed that there is a direct, statistically significant negative effect of each of ( agreeableness and conscientiousness) on academic dishonesty. The results also showed that there is a positive, direct, statistically significant effect of (agreeableness, extraversion, and conscientiousness) on moral reasoning ER -