TY - BOOK AU - رنا سمير أحمد غالي، AU - طارق عبدالمنعم حجازي TI - ناء بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز لتنمية مهارات اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية ببرنامج البكالوريا الدولية: Remainder of title / U1 - 371.33 PY - 2023/// KW - تكنولوجيا التعليم KW - qrmak KW - برنامج السنوات الابتدائية الأولى (PYP) KW - مهارات اللغة العربية KW - بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.; ببليوجرافيا: صفحات101-105; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - هدف البحث الحالى الى بناء بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز وقياس أثرها فى تنمية مهارات اللغة المرئية (المشاهدة والعرض) فى اللغة العربية لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية بأكاديمية حياة الدولية ببرنامج السنوات الابتدائية الأولى، وتم اختيار عينة البحث عشوائيا من عدد 50 تلميذ وتلميذة من الصف الأول الابتدائى وتقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، حيث درست المجموعة التجريبية الاولى بواقع معزز نماذج ثلاثية الابعاد ،بينما المجموعة الثانية بواقع معزز بمقاطع فيديو، قد تم استخدام نظام إدارة التعلم MOODLE كما تم استخدام تطبيق Educate AR لناء بيئة التعلم لمحور ( أين نحن فى الزمان والمكان)، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبى، تكونت أدوات البحث من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة، وتوصل البحث الى أثر أستخدام كلا من الواقع المعزز الثلاثى الابعاد والفيديو فى اللغة العربية بشكل عام، وخاصة الأثر الايجابى لاستخدام تقنية الةاقع المعزز ثلاثى الابعاد فى تنمية مهارات اللغة العربية لدىتلاميذ الصف الاول الابتدائى ببرنامج البكالوريا الدولية; The aim of this research is to build a learning environment based on augmented reality and to measure its impact on developing visual language skills in Arabic among students of the primary stage at Hayah academy International School in the Primary Years Program (PYP). Equally randomly assigned to two experimental groups, where the first experimental group studied with a 3D augmented reality, while the second experimental group studied with a video augmented reality, the Moodle learning management system was used, and the Educate AR application was used to build the learning environment for the unit of “Where are we in time and place”, and it was relied on The quasi-experimental approach, the research tools consisted of the achievement test and the observation card, and the research found the effectiveness of using a three-dimensional augmented reality to develop Arabic language skills for first grade student in Elementary. ER -