لمياء محمد بهى الدين دراج،

برنامج قائم على التكامل الحسى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ) / Remainder of title / " A program based on sensory integration to develop some life skills for children with autism spectrum disorder " اعداد لمياء محمد بهى الدين دراج؛ اشراف أ.د. عاطف عدلى فهمى ، أ.د. عبير صديق امين . - 181 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 154-174.

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد .واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى وتكونت عينة البحث من(10) أطفال من الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، ويتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات. وقد اشتملت أدوات البحث على مقياس جيليام لتشخيص التوحد - مقياس الذكاء مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة- قائمة اداء الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعدادا الباحثة ) - مقياس المهارات الحياتية المصور(إعداد الباحثة)- البرنامج القائم على التكامل الحسى لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة).
وقد توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على التكامل الحسى فى تنمية بعض المهارات الحياتية
The current study aims to prepare a program based on sensory integration to develop some life skills in children with autism spectrum disorder. The research sample consisted of (10) children with autism spectrum disorder, aged between (4-6) years. The research tools included the Gilliam Scale for Diagnosing Autism - Intelligence Scale Stanford-Binet Scale Fifth Image - List of the performance of children with autism spectrum disorder (prepared by the researcher) - Illustrated life skills scale (prepared by the researcher) - The program based on sensory integration to develop some life skills in children with autism spectrum disorder (prepared by the researcher). The results found that: To the effectiveness of the program based on sensory integration in the development of some life skills




النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


الأطفال الشواذ
الاطفال بطيئو التعلم

المهارات الحياتية التكامل الحسى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

371.94