TY - BOOK AU - أحمد مصطفى محمد المهني، AU - إيمان أحمد هريدي AU - أحمد محمد عيسى TI - " إستراتيجية مقترحة لتنمية الكفايات التدريسية لدى معلمي اللغة العربية و أثر ذلك في تنمية مهارات الفهم الاستماعي و الاستيعاب القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية ".: Remainder of title / U1 - 418.2 PY - 2024/// KW - اللغة العربية KW - qrmak KW - طرق التدريس KW - إستراتيجية الروابط الثقافية KW - تدريب المعلمين KW - مهارات الفهم الاستماعي N1 - ،طروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024; ببليوجرافيا: صفحات 264-277; صدر أيضًا كقرص مدمج N2 - تنمية مهارات الفهم الاستماعي والاستيعاب القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال تنمية الكفايات التدريسية لدى معلميهم من معلمي اللغة العربية . أدوات البحث : 1- برنامج تدريبي في ضوء إستراتيجية الروابط الثقافية (المقترحة) . 2- بطاقة ملاحظة لأداء المعلمين للكفايات المناسبة لتنمية مهارات الفهم الاستماعي 3- بطاقة ملاحظة لأداء المعلمين للكفايات المناسبة لتنمية الاستيعاب القرائي 4- اختبار مهارات الفهم الاستماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية . 5- اختبار مهارات الاستيعاب القرائي لدى طلاب المرحلة الثانوية . عينة البحث : مجموعة من المعلمين (13) معلماً و معلمةً من إدارة الوايلي بالقاهرة ، و مجموعة من طلابهم (70 طالباً و68 طالبةً ) . ; Developing appropriate teaching competencies for teachers to develop listening understanding skills and reading comprehension among their students. Tools of the study : - Listening understanding test for high school students. - A test of reading comprehension for high school students. - "Observation card " teachers' performance of teaching competencies appropriate to develop listening understanding skills - "Observation card " teachers' performance of teaching competencies appropriate to develop reading comprehension skills skills among secondary school students. - "Teacher's Guide" to implement the proposed strategy for training teachers of the Arabic language. Sample of the study : A research group of Arabic language teachers working in secondary schools in Cairo Governorate, whose number reached: 13 male and female teachers, and a group of first secondary grade students among their students, whose number reached: 70 male and 68 female students ER -