تأثير تطبيقات الواقع المعزز عبر الهاتف على اتجاهات المستهلكين المصريين نحو المنتج ونيتهم الشرائية / Remainder of title /
The Impact Of Augmented Reality Application Usage On Egyptian Consumer Attitude And Purchase Intentions /
إعداد أمينة صالح زكي متولي رمضان؛ إشراف أ.د. داليا محمد عبد الله
- 139 ورقة : إيضاحيات ؛ 30 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.
ببليوجرافيا: صفحات 113-108.
هدف الدراسة: استهدفت الدراسة التعرف على تأثير استخدام الجمهور لتطبيقات الواقع المُعَزَّز في الاتجاه نحو المُنتَج والنية الشرائية، وكذللك الرغبة في ترشيح التطبيق أو الموقع للأصدقاء والمعارف، ومقارنة ذلك بتأثير استخدام العينة الضابطة لموقعي التسويق الإلكتروني للمنتجات، بالتطبيق على مُنتَجي (كرسي أيكيا – أحمر شفاه مايبيلين)، من خلال عدد من المتغيرات، هي: (إدراك التواجد عن بُعد، والقيم المُدرَكَة (القيمة الترفيهية- القيمة المنفعية- القيمة المعرفية)، وإدراك سهولة الاستخدام، وإدراك القلق من التكنولوجيا). الإطار النظري: صممت الباحثة في إطار هذه الدراسة نموذجًا علميًا اعتمدت في تكوينه على مجموعة من النماذج والمتغيرات التي تمت دراستها في عدد من الدراسات الأوروبية والعربية. منهجية الدراسة: اعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي (الدراسات التجريبية العاملية، وبخاصة التصميم 2×2)، واختيار عينة متاحة قوامها 144 مفردة (طلاب ومعيدين وموظفين) من مختلف الكليات في جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وقُسِّمت العينة إلى أربع مجموعات مع مراعاة التشابه في المستويات العمرية والمستوى الاجتماعي الاقتصادي، بتطبيق استبانة بعد إجراء التجربة. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: 1) وجود تأثير لكل من إدراك التواجد عن بعد والقيمة الترفيهية في الاتجاه نحو مُنتَج (أيكيا). 2) تأثير القيمة المنفعية المدركة في الاتجاه نحو منتج (مايبيلين). 3) تأثير إدراك التواجد عن بُعد في النية الشرائية لمُنتَج (أيكيا). 4) عدم تأثير الاتجاه نحو المنتج وإدراك التواجد عن بُعد في النية الشرائية لمُنتَج (مايبيلين).
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
التسوق عن بعد
الواقع المُعَزَّز النية الشرائية إدراك التواجد عن بُعد إدراك سهولة الاستخدام القيمة المنفعية المُدرَكَة القيمة الترفيهية المُدرَكَة