إسراء بدوي محمود رشوان،

فاعلية برنامج للوعي الفونولوجي في تنمية الذاكرة العاملة لدى الاطفال ذوي صعوبات التعلم / Remainder of title / Effectiveness Of A Program Of Phonological Awareness Working Mammary For The Development Of Reading Readiness In Children With Learning Disabilities / مقدمة من الباحث إسراء بدوي محمود رشوان؛ إشراف أ.د. شحاته سليمان محمد سليمان، د. ولاء عبد العزيز محمد - 183 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 173-155.

فاعلية برنامج للوعي الفونولوجي في تنمية الذاكرة العاملة لدى اطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم.
اتجهت الدراسات والبحوث المعاصرة إلى التركيز على المشكلات والعمليات المعرفية التي تقف خلف صعوبات التعلم،وقد أخذت البحوث والدراسات أشكالا متنوعة ، فمنها ما اتجه إلى وجهة النظر السلوكية ومنها ما اتجه إلى وجه النظر المعرفية في تفسير صعوبات التعلم .وعليه فقد تنوعت الأساليب التربوية التي تهدف إلى علاج صعوبات التعلم عند الاطفال .
وتعتبر اللغة في هذا الجانب مرتكزاً أساسياً لتنمية شتي المهارات الأخرى التي يكتسبها الفرد في مختلف مراحل نموه.
وأن القدرة على معالجة أصوات اللغة ومهارات الوعى الفنولوجى ترتبط بدرجه عالية بالقدرة على القراءة والتهجي لدى الأطفال.
ومن الوظائف الأساسيّة التي تقوم بها الذاكرة العاملة أيضا التّخزين وحفظ المعلومات في الذاكرة طويلة المدى وذلك عبر ثلاث محطات رئيسة بشكل متسلسل حيث تبدأ عمليّة التّخزين في الذاكرة الحسيّة ، ومن ثم تنتقل إلى الذاكرة العاملة ومن ثم التّخزين في الذاكرة طويلة المدى،وتعتمد عمليّة التّخزين بشكل عام على الوقت ومستوى المعالجة التي تتم فيه.
The study aimed at verifying the effectiveness of a program to develop phonological awareness in the development of Working Memory among kindergarten children with learning disabilities and to verify the continuity of its effectiveness.
The present study used the semi-experimental approach. The current study aimed to develop of Working Memory in children with learning disabilities through a voice awareness program. The sample of the current study consisted of (10) kindergarten children with learning disabilities as experimental group with reading disabilities





النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


رياض الاطفال
الاطفال بطيئو التعلم

الوعي الفونولوجي الاستعداد القرائي صعوبات التعلم الأطفال ذوي صعوبات التعلم

372.218