TY - BOOK AU - هالة صلاح الدين محمود عبد الرزاق، AU - شحاته سليمان محمد AU - هبه اسماعيل متولى TI - / فاعلية برنامج قائم على العلاج الوظيفي لتحسين اضطراب التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد U1 - 155/371.94/370.2 PY - 2024/// KW - التربية الخاصة للأطفال فى مرحلة ماقبل المدرسة KW - qrmak KW - الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد KW - العلاج الوظيفي KW - اضطراب التكامل الحسي N1 - أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.; ببليوجرافيا: صفحات 135-125; صدر ايضا كقرص مدمج N2 - هدفت الدراسة الي تحسين اضطراب التكامل الحسي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بإستخدام برنامج قائم على العلاج الوظيفي واستخدمت الباحثة في الدراسة المنهج شبة التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة و تكونت عينة الدراسة من عدد (10) اطفال في عمر من (5,5-7) واعتمدت الدراسة علي الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء لجون رافن (إعداد:تعديل وتقنين / عماد أحمد حسن ،2016). ومقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الاصدار الثالث (GAR-3) اعداد عادل عبدالله محمد، عبيرأبوالمجد(2020).ومقياس اضطراب التكامل الحسي (إعداد الباحثة).والبرنامج القائم على فنيات العلاج الوظيفي (إعداد الباحثة) واسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج القائم علي العلاج الوظيفي في تحسين اضطراب التكامل الحسي لدي الاطفال ذوي أضطراب طيف التوحد; The study aimed to improve sensory integration disorder in children with autism spectrum disorder using an occupational therapy-based program. The researcher used a quasi-experimental approach with a single-group experimental design and the study sample consisted of (10) children aged (5.5years -7 years) with an average of (72) and the study relied on the following tools: Colored sequential matrices test to measure intelligence by John Raven (preparation: modification and standardization by Emad Ahmed Hassan, 2016). The Gilliam Autism Rating Scale (GAR-3) by Adel Abdullah Mohammed, Abeer Abulmagd (2020), the Sensory Integration Disorder Scale (prepared by the researcher), and the program based on occupational therapy techniques (prepared by the researcher). The results revealed the effectiveness of the occupational therapy-based program in improving sensory integration disorder in children with autism spectrum disorder ER -