، ياسمين محمد عبد الجواد

أثر برنامج تدريبي قائم على نموذج معرفي اجتماعي فى تنمية كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وبعض متغيرات الشخصية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية العاديين وذوي صعوبات التعلم / Remainder of title / The impact of a training program based on a cognitive social model on developing the efficiency of the cognitive representation of information process,some personality variables and academic achievement for normal and learning difficulties students of the elementary school / إعداد الباحث ياسمين محمد عبد الجواد؛ إشــــــراف أ.د / محمد عاطف عطيفي. - 216 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 188-208.

يهدف البحث الحالي إلى: دراسة أثر التسريع المعرفي في تنمية كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وبعض متغيرات الشخصية كالاستقلالية والتفاعل الاجتماعي وتقدير الذات والتحصيل الدراسي لتلاميذ المدرسة الابتدائية العاديين وذوي صعوبات التعلم. أدوات البحث:1-بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم( 2007 ، فتحي مصطفى الزيات) 2-اختبار التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل (2008 ،عادل عبدالله محمد)
3-مقياس تقدير الذات للأطفال (2014 ، سناء فراج عثمان) 4-مقياس التمثيل العقلى المعرفى للمعلومات للاطفال إعداد الباحثة 5- مقياس الإستقلالية للأطفال إعداد الباحثة 6- نتائج الإختبارات التحصيلية للتلاميذ (أكتوبر- نوفمبر- ديسمبر) عينة البحث وتكونت عينة الدراسة من 148 تلميذًا وتلميذة، 69 إناث و 79 ذكور، وتم اختيارهم من بين فئات الطفولة المتوسطه من سن (8) الى (9) سنوات، من مدرستين من مدارس التعليم الأساسي بمحافظة القاهرة ، وقسمت عينة الدراسة إلى أربع مجموعات (مجموعتين ضابطتين يتم التدريس لهم وفق الطريقة التقليدية، ومجموعتين تجريبيتين يتم تطبيق البرنامج عليهم). The research aimed to study the effect of cognitive acceleration in developing the efficiency of cognitive representation of information and some personality variables such as independence, social interaction, self-esteem, and academic achievement for ordinary primary school students and those with learning difficulties. The experimental method was used on 148 students who were divided into 4 groups. The results resulted in significant differences. Statistical significance between the experimental groups and the control groups in the post-test in favor of the experimental groups.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


الطلاب بطيئو التعلم

نموذج آدى وشِيار تسريع النمو العقلي المعرفي كفاءة التمثيل المعرفي

371.926