TY - BOOK AU - Mohamed Abdelmohsin Mahmoud Anan, AU - Daad Fouad AU - Rabab Sobhi TI - The role of project management office on the corporates’ level to improve project quality U1 - 658.404 PY - 2024/// KW - Project Management KW - qrmak KW - Project Management Office KW - PMO KW - Corporate Project Management Office KW - CPMO KW - Jeddah Central Development Company KW - JCDC N1 - Thesis (Ph.D)-Cairo University, 2024; Bibliography: pages 163-166; Issues also as CD N2 - In the dynamic landscape of modern business, effective project management stands as a linchpin for organizations striving to achieve their strategic objectives. A critical element in this domain is the Project Management Office (PMO), an organizational entity that provides a centralized framework for overseeing and optimizing project processes. The absence of a dedicated PMO within an organization introduces challenges that can hinder the efficiency and effectiveness of project management processes. In the Kingdom of Saudi Arabia with a rapidly advancing economy with ambitious national development goals, effective project management has a paramount importance. Despite this, the presence and functionality of PMOs in Saudi Arabian organizations vary, raising questions about their role in ensuring project quality within this unique cultural and economic context. In so forth, the Corporate-Level Project Management Office (C-PMO) has emerged as a critical organizational structure aimed at optimizing project management practices within the corporate sphere. This study seeks to contribute to the academic discourse by systematically analyzing the role of the Corporate Project Management Office (C-PMO) in the Quality of Corporate Projects; لا توجد العديد من الدراسات الوافيه الخاصه بتأثير دور مكتب ادارة المشروعات المؤسسي في النهوض بجودة المشروعات وتحسين أداءها حتى الان. وقد يعود هذا السبب الى أن مكتب إدارة المشروعات على المستوى المؤسسي يحتاج لمؤسسات ذات محفظه مشروعات كبيره ليتسنى للدارس رصد التغيير الحادث في جودة تلك المشروعات قبل وبعد أداء مكتب المشروعات المؤسسي. وقد يعزي ذلك أيضا الى أن عملية تأسيس مكتب إدارة مشروعات بشكل إحترافي هي عملية مكلفه نسبيا وتحتاج رؤيه مؤسسيه بعيدة المدى لتقدم على تأسيس ودعم المكتب بالشكل الذي يخدم النتائج المرجوه منه. يهدف هذا البحث الى الوصول إلى دور مكتب إدارة المشروعات المؤسسي في تحسين جودة المشروعات عن طريق رصد التغيير وتقييم النتائج. تهدف هذه الدراسه إلى تقدير الدور الناشئ عن مكتب إدارة المشروعات المؤسسي في المملكة العربية السعودية عن طريق دراسة حالة في شركة وسط جدة للتطوير والتابعه لصندوق الاستثمارات السعودي الخاضع لرؤية 2030 بالمملكه. وقد تم تجميع بيانات أوليه وثانويه لإجراء هذا البحث. وقد تم تجميع البيانات الرئيسيه عن طريق الاستبيان المؤلف من 42 سؤال الذي تم توزيعه على حوالي 86 من مديري ومهندسي المؤسسه وقام منهم 73 بملء الاستبيان وقام باستكماله بالكامل من بينهم 63. أما بالنسبه للبيانات الثانوية فقد تم تجميعها من مصادر مختلفه مثل الدوريات العلميه والابحاث السابقه ورسائل الدكتوراه والماجستير وكذلك التقارير العلميه والمواقع الاليكترونيه المعتمده للجهات التعليميه والمعتمدة لادارة المشروعات والمنوطه بمكتب ادارة المشروعات. وتم تطبيق دراسة الحاله على شركة تطوير وسط جده بالمملكه العربية السعوديه وتم استخدام SPSS version 25 software as well as Smart PLS version 3.3 كأدوات للتحليل الاحصائي للبيانات. وقد توصلت الدراسه الى الدور الملموس الذي يقدمه مكتب المشروعات على المستوى المؤسسي في اعلاء جودة المشروعات وأهمية مكتب المشروعات المؤسسي في تقديم اليات واضحة ومنهجيات متبعه وحلول مستقاه من الدروسة المستفاده بين المشروعات المختلفة للمؤسسه. كما تعرض الدراسه للشركة النموذج الاسهامات التي قدمها مكتب ادارة المشروعات بها في تحقيق منهجيات واضحه لادارة المشروعات ومن شأنها تحسين اداء المشروعات ورفع الجوده بما ينعكس على الاداء المؤسسي وتعظيم الفائده. كما أن الدراسه توصلت الى التوصيه بضروره استكشاف العلاقه بين نضج مكتب اداره المشروعات المؤسسي وفاعليته ليقود تحسين جودة المشروعات وما قد يتضمن تحليل بيانات من العديد من نماذج النضج لمكتب ادارة المشروعات المؤسسي ودورها في رفع الجوده بشكل يقاس بمؤشرات الاداء. كما توصي الدراسة بتطوير اطار عمل او موديل لتقييم درجة نضج مكتب ادارة المشروعات المؤسسي بناء على معايير رئيسة مثل نمذجة العمليات، كفاءة توزيع الموارد وممارسات قياس الاداء للمؤسسه. بالاضافه الى تحليل الاثر الناتج عن الثقافة المؤسسية بذات الشأن على فعالية مكتب ادارة المشروعات بالمؤسسه. وبسلك تلك الطرق البحثية يمكن لنا الادراك الاعمق للدور المتعدد الاوجه الذي يلعبه مكتب ادارة المشروعات المؤسسي نحو دفع تحسين الجوده نحو المفهوم الاشمل والتأثير الأعم على أداء مشروعات المؤسسه ومن ثم يمكن لهذه المعرفة أن تدعم المؤسسات بوسائل عمليه تسهم في إعلاء قيمة ودور مكتب ادارة المشروعات المؤسسي كأداه استراتيجيه لتحقيق التميز المؤسسي في الجوده بشكل عام. ER -