إستراتيجية قائمة على القبليات العرفانية لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم / Remainder of title /
Strategy based on metacognition for developing creative writing skills to non-native learners at arabic language advanced level /
إعداد الباحث حسن على عبدالواحد على؛ تحت إشراف أ.د/ صابر عبد المنعم محمد، د/ مصطفى عرابي عزب.
- 178 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 109-122.
هدف البحث تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم, وذلك من خلال إستراتيجية قائمة على القبليات العرفانية؛ ولتحقيق هذا الهدف مزج الباحث بين المنهج الوصفي لإعداد الإطار النظري, والمنهج التجريبي ذي المجموعة البحثية الواحدة؛ للتحقق من فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على القبليات العرفانية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية, ذلك عن طريق إجراء دراسة ميدانية, وتطبيق أدوات البحث قبليا, وبعديا في معهد لأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها, على مجموعة بحثية من متعلمات اللغة العربية الناطقات بلغات أخرى في المستوى المتقدم, وعددهن ( 40 ) أربعون متعلمة. The objective of this study is to enhance the creative writing abilities of advanced-level Arabic language learners who are speakers of other languages, utilizing a strategy grounded in cultural understanding. To accomplish this goal, the researcher integrated a descriptive methodology to construct the theoretical framework, alongside an experimental approach involving a singular research group. This was undertaken to validate the efficacy of the proposed strategy based on cultural insights in fostering creative writing skills. Through a field study conducted at the Al-Azhar Institute for Teaching Arabic to Non-Native Speakers, a cohort of 40 advanced-level Arabic language learners.
النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
اللغة العربية --تعليم للاجانب
إستراتيجية متعلمو اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى في المستوى المتقدم القبليات العرفانية مهارات الكتابة الإبداعية