،منى عبد الوهاب يسن على

سلوك التنمر وعلاقته بكل من العوامل الخمس الكبرى للشخصية والذكاء الانفعالى والصمود الأكاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية : دراسة تنبؤية / The relationship between bullying behavior and each of big five personality traits, emotional intelligence and academic resilience for high school students : Predictive study / إعداد/ منى عبد الوهاب يسن على؛ إشــــــــراف أ.د/سوسن إبراهيم أبو العلا شلبي، د. ميهان حمدي محمد مصطفى. - 155 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 126-136.

يهدف البحث الحالي إلى :هدفت الدراسة الحالیة إلى تقصى العلاقة بین سلوك التنمر وكل من العوامل الخمس الكبرى للشخصية والذكاء الانفعالى والصمود الأكاديمى، والتعرف على إمكانیة التنبؤ بسلوك التنمر من خلال كل من العوامل الخمس الكبرى للشخصية والذكاء الانفعالى والصمود الأكاديمى، وتمثلت عینة الدراسة من (٣07) طالباً بالمرحلة الثانویة ، واستخدمت الدراسة مقياس سلوك التنمر المدرسى ، مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية ، مقياس الذكاء العاطفى الوجدانى ، مقياس الصمود الأكاديمى ، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين سلوك التنمر وبُعد العُصابية؛ ووجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين سلوك التنمر وكل من أبعاد الشخصية (الإنبساطية، يقظة الضمير، المقبولية، الإنفتاح على الخبرة)، وأبعاد الذكاء الانفعالى (الوعى بالذات، إدارة الانفعالات، تحفيز الذات، التعاطف، المهارات الإجتماعية)، أبعاد الصمود الأكاديمى (المثابرة الأكاديمية، التخطيط للمستقبل، الفاعلية الذاتية، القلق المنخفض)، ولا توجد علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائياً بين سلوك التنمر وبُعد مركز الضبط، كما استطاعت متغيرات (العُصابية، الإنبساطية، المقبولية، الإنفتاح على الخبرات، التعاطف، الوعى بالذات، تحفيز الذات) التنبؤ بسلوك التنمر لدى أفراد العينة.
أدوات الدراسة: مقياس سلوك التنمر المدرسى من إعداد الباحثة لطلاب المرحلة الثانوية، مقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية إعداد نزار محمد الزغبي (2009) ، مقياس الذكاء العاطفى الوجدانى إعداد عرفات محمد العمله (2019)، مقياس الصمود الأكاديمى إعداد محمد على إبراهيم نعمة الله (2022)
عينة الدراسة: (٣07) طالباً بالمرحلة الثانویة بواقع (110) ذكور، (198) إناث، ولقد وزعت عينة الدراسة على طلاب المرحلة الثانوية على المتخصصين (العلمي) بواقع (164) طالباً، و(الأدبى) بواقع (143) طالب، ووزع أفراد العينة على الصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية بواقع (121) طالب بالصف الأول الثانوى، (146) بالصف الثانى الثانوى، (40) بالصف الثالث الثانوى The current study aimed to predict the relationship between Bullying behavior and each of Big Five Personality Traits, Emotional Intelligence and Academic Resilience, The study's sample consists of (307) male and female students at the secondary level, The study used Bullying behavior school scale (prepared by the researcher), the big five personality traits scale, Emotional and Affective Intelligence scale, Academic Resilience scale, The results of the study indicated that there is a positive, statistically significant correlation between bullying behavior and the dimension of neuroticism. There is a statistically significant negative correlation between bullying behavior and each of the personality dimensions (extroversion, conscientiousness, agreeableness, openness to experience), and the dimensions of emotional intelligence (self-awareness, emotion management, self-motivation, empathy, social skills). There is a statistically significant relationship between bullying behavior and each of the dimensions of academic resilience (academic perseverance, planning for the future, self-efficacy, low anxiety), and there is no statistically significant negative correlation between bullying behavior and the locus of control dimension. The predictors of bullying behavior were (neuroticism, extroversion, agreeableness, openness to experience, empathy, self-awareness, self-motivation.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


علم النفس التربوي

سلوك التنمر العوامل الخمس الكبرى للشخصية الذكاء الانفعالي مقياس الصمود الأكاديمى

370.15