،عُلِيَ سَعِيدُ الْعُفَارِيِّ

دَوْرُ مَنَصَّاتِ التَّوَاصُلِ الْاِجْتِمَاعِيِّ فِي إِدَارَةِ الْأَزْمَاتِ وَتَأْثِيرِهَا عَلَى الْمُجْتَمَعِ الإماراتي / The role of social media platforms in crisis management and their impact on emirati society / إِعْدَادٌ عُلِيَ سَعِيدُ الْعُفَارِيِّ؛ إِشْرَافٌ الْأُسْتَاذُ الدُّكْتورَ / شَرِيفَ دَرْوِيشِ اللَّبَّانِ. - 339 + 24 ورقة : ملاحق ؛ 30 cm. + CD.

أطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.

ببليوجرافيا: صفحات 301-339.

هدف الدراسة: رصد وتحليل دور منصّات التواصل الاجتماعي في إدارة الأزمات وتأثيرها على الجمهور الإماراتي، بالتطبيق على أزمتي جائحة كوفيد-19 وأمطار الفجيرة.  الإطار النظري: اعتمدت الدراسة الحالية على كل من: نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام. نموذج اتصالات الأزمة عبر منصّات التواصل الاجتماعي. نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية. منهجية الدراسة: اعتمد الباحث على منهج المسح، بشقيه التحليلي والميداني وطُبِقَت الدراسة التحليلية على عينة من الحسابات الرسمية الإماراتية في منصّتي إكس وإنستقرام خلال الفترة من مارس وحتى ديسمبر 2020م لأزمة جائة كوفيد19، وأزمة (أمطار الفجيرة) خلال الفترة من يوليو وحتى أغسطس 2022م، وتَمَثَّل مجتمع الدراسة الميدانية في الجمهور الإماراتي المُتابِع لمنصّات التواصل الاجتماعي في مختلف إمارات الدولة، وتم تحديد حجم العينة ليكون (384) مفردة من المواطنين الإماراتيين.  نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها:  كان المحتوى الأكبر حجماً لأزمة كوفيد19 بكل من منصَّتيّ إكس وإنستقرام في حساب وزارة الصحة ووقاية المجتمع على منصة إكس، ويرجع ذلك لاختصاص الوزارة بالأخبار الصحية بشكل عام وبالأخص جائحة كوفيد19، كونها أزمة صحية في المقام الأول والوزارة هي الجهة الرسمية المعنيَّة بمواجهة هذه الأزمة.  وفيما يتعلّق بمحتوى أزمة الفُجيرة في حسابات الدراسة بمنصَّتيّ إكس وإنستقرام، يَتَبيّن تَصَدُّر حسابات المركز الوطني للأرصاد، ويرجع ذلك إلى طبيعة الأزمة ومدى اهتمام الجمهور بمعرفة المستجدات.  الاستخدام الكثيف لمنصَّات التواصل الاجتماعي من جانب أفراد الجمهور الإماراتي، لتميُّزها بخصائص كثيرة وإتاحتها لخدمات عديدة. Study Objective: Monitor and analyze the role of social media platforms in crisis management and their impact on the UAE public, applying to the COVID-19 pandemic and Fujairah rain crises. Theoretical Framework: The current study relied on: Media Dependency Theory, Crisis Communication Model via Social Media Platforms, and Media Richness Theory.
Study Methodology: The researcher used the survey method, both analytical and field. The analytical study was applied to a sample of official UAE accounts on X and Instagram platforms during the period from March to December 2020 for the COVID-19 pandemic crisis, and the Fujairah rain crisis during the period from July to August 2022. The field study population consisted of the UAE public following social media platforms in various emirates of the country, and the sample size was determined to be 384 UAE citizens.
Study Results: The study reached a number of results, most notably: • The largest content volume for the COVID-19 crisis on both X and Instagram platforms was in the account of the Ministry of Health and Prevention on X, due to the ministry's specialization in health news in general and especially the COVID-19 pandemic, being primarily a health crisis and the ministry being the official body concerned with confronting this crisis. • Regarding the content of the Fujairah crisis in the study accounts on X and Instagram platforms, the accounts of the National Center of Meteorology were at the forefront, due to the nature of the crisis and the extent of public interest in knowing the updates. • Intensive use of social media platforms by members of the UAE public, due to their many characteristics and the provision of numerous services.




النص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.


الصحافة
التواصل الاجتماعى

منصات التواصل الاجتماعي إدارة الأزمات جائحة كوفيد19

070.4