الصمود كمتغير وسيط للعلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلاب الجامعة ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة /
Resilience as a mediator of the relationship between psychological alienation and psychological and social adjustment among the university students from different educational background /
مقدمه من الباحث أحمد لطفي عبد الحميد يوسف حبش؛ تحت اشراف أ.د. منال عبد النعيم محمد طه، د. نفيـســة فــوزي عـمـــر.
- 103 صفحة : إيضاحيات ؛ 25 cm. + CD.
أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2024.
ببليوجرافيا: صفحات 89-94.
هدفت الرسالة إلى التحقق من دور الصمود كمتغير وسيط في العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي، وقد تكونت العينة من (٤٣٧) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة بمختلف التخصصات النظرية والعملية بواقع (٣٠٠) طالبة، (١٣٧) طالب تتراوح أعمارهم من ١٨ إلى ٢٧ سنة، وانقسمت العينة إلى مجموعتين الأولى من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة والثانية من ذوي الخلفيات التعليمية المتجانسة، وتم اختبار الفروض على المجموعتين، واستخدم مقياس الاغتراب النفسي (من اعداد الباحث)، ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي (من اعداد الباحث)، و مقياس الصمود كونر وديفيدسن ٢٠٠٣ (من ترجمة الباحث)، وقد اشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة دالة احصائيًا بين التوافق النفسي الاجتماعي والصمود في مجموعة الطلاب والطالبات من ذوي الخلفيات التعليمية المتجانسة، وأن الصمود في هذا النموذج لم يتوسط العلاقة بين الاغتراب النفسي والتوافق النفسي والاجتماعي لدى العينة المتجانسة، وأشارت إلى وجود علاقة دالة احصائيًا بين التوافق النفسي الاجتماعي والصمود في مجموعة الطلاب والطالبات من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة، وأن الصمود يتوسط جزئيًا العلاقة بين الاغتراب النفسي لدى عينة الطلاب ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة أي أنه كلما ارتفع الصمود لدى الطلبة من ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة انخفض شعورهم بالاغتراب الاغتراب النفسي مما يؤثر على ارتفاع التوافق النفسي والاجتماعي لديهم. This study aimed to investigate the mediating role of resilience in the relationship between psychological alienation, psychological and social adjustment. The sample consisted of 437 male and female university students from various theoretical and practical specializations in Egyptian government and private universities, aged 18-27 years, The study sample was divided into two groups, the first consisting of individuals with different educational backgrounds, and the second consisting of individuals with homogeneous educational backgrounds. The hypotheses were tested on both groups.The Psychological Alienation Scale (prepared by the researcher), Psychological and Social Adjustment Scale (prepared by the researcher), and Connor-Davidson Resilience Scale (translated by the researcher) were used to collect data. Results showed that resilience plays a mediating role in the relationship between psychological alienation and psychological and social adjustment in the group of students with different educational backgrounds. These findings suggest the importance of resilience in promoting resilience among university students.